عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 04:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي من أساليب التوكيد

من أساليب التوكيد
1- {ولا طائر يطير بجناحيه} [38:6]
في معاني القرآن للزجاج [
269:2]: وقال (يطير بجناحيه) على جهة التوكيد، لأنك قد تقول للرجال: طر في حاجتي، أي أسرع».
تأكيد لقوله (ولا طائر) لأنه يطير بجناحيه، وليرفع المجاز كان يحتمله قوله: (ولا طائر) لو اقتصر عليه، ألا ترى إلى استعمال الطائر للعمل في قوله: (وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه). البحر [
119:4]
2- {يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم} [167:3]
(ب) {وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم}. [15:24]
(ج) {ذلك قولكم بأفواهكم}. [4:33]
(د) {ذلك قولهم بأفواههم}. [30:9]
قيل: توكيد مثل (يطير بجناحيه). ولا يظهر أنه توكيد، إذ القول ينطلق على اللسان والنفساني، فهو مخصص لأحد الانطلاقين، إلا أن قلنا إن انطلاقه على النفساني مجاز، فيكون إذ توكيدًا لحقيقة القول. البحر [
111:3]
3- {فاليوم ننجيك ببدنك} [92:10]
في مشكل إعراب القرآن لمكي [
391:1]: «أي بدرعك التي تعرف بها ليراك بنو إسرائيل. وقيل: معنى (ببدنك) أي بجثتك لا روح فيك ليراك بنو إسرائيل».
إن عنى بالبدن الجثة فهو توكيد، كما تقول: قال فلان بلسانه، وجاء بنفسه.
البحر [
189:5]


رد مع اقتباس