عرض مشاركة واحدة
  #53  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 04:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجار والمجرور صفة أو متعلق بالفعل

الجار والمجرور صفة أو متعلق بالفعل
1- {فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء} [95:2]
{من السماء}: صفة أو متعلق بأنزلنا. العكبري [
21:1]
2- {فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا}. [85:2]
{في الحياة}: صفة أو ظرف تقديره: إلا أن تخزي في الحياة الدنيا. العكبري [
27:1]
3- {وإذا جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً} [125:2]
{للناس}: صفة أو متعلق بجعلنا. البحر [
380:1]
4- {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات}. [155:2]
{من الأموال}: متعلق بنقص، أو صفة. البحر [
450:1]، العكبري [39:1]
5- {أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة} [157:2]
{من ربهم}: صفة أو متعلق بعليهم. البحر [
452:1]
6- {كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم} [167:2]
{عليهم}: صفة لحسرات. أو متعلق بها
البحر [
475:1]، العكبري [41:1]
7- {إلا من اغترف غرفة بيده} [249:2]
8- {فمن جاءه موعظة من ربه} [275:2]
{من ربه}: صفة أو متعلق بالفعل البحر [
335:2]
9- {إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى} [282:2]
{إلى أجل}: متعلق بالفعل، أو صفة لدين البحر [
343:2]
10- {واستشهدوا شهيدين من رجالكم} [282:2]
{من رجالكم}: صفة أو متعلق بالفعل العكبري [
66:1]
11- {إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض} [5:3]
{في الأرض}: صفة أو متعلق بالفعل العكبري [
69:1]
12- {قد جئتكم بآية من ربكم} [49:3]
13- {ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب} [79:3]
{بما كنتم}: صفة لربانيين، أو متعلق بكان والباء سببية العكبري [
79:1]
14- {تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال} [121:3]
{للقتال}: صفة لمقاعد أو متعلق بالفعل البحر [
46:3]، العكبري [82:1]
15- {إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم} [164:3]
{من أنفسهم}: صفة لرسول، أو متعلق بالفعل العكبري [
87:1]
16- {فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب} [188:3]
{من العذاب}: صفة لمفازة على أنها اسم مكان. وإن جعلت مصدراً جاز أن يتعلق بها العكبري [
90:1]، الجمل [246:1]
17- {للرجال نصيب مما ترك الولدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الولدان}. [7:4]
{مما ترك}: نعت لنصيب أو متعلق به البحر [
174:3]
18- {فاستشهدوا عليهن أربعة منكم} [15:4]
{منكم}: صفة لأربعة، أو متعلق بالفعل البحر [
195:3]
19- {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب} [51:4]
{من الكتاب}: متعلق بالفعل أو بصفة لنصيب البحر [
261:3]
20- {قد جاءكم برهان من ربكم} [174:4]
{من ربكم}: نعت لبرهان، أو متعلق بالفعل. العكبري [
114:1]، الجمل [453:1]
21- {ذلك لهم خزي في الدنيا} [33:5]
{في الدنيا}: صفة لخزي أو ظرف له. العكبري [
119:1]
أو ظرف للاستقرار.
22- {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى}. [82:5]
{للذين آمنوا}: الأول متعلق بعداوة، والثاني بمودة، وقيل: هما في موضع النعت.
البحر [
4:4]، العكبري [124:1]
23- {أنزل علينا مائدة من السماء} [114:5]
{من السماء}: نعت لمائدة أو متعلق بالفعل. العكبري [
129:1]
24- {أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله} [116:5]
{من دون الله}: صفة أو متعلق بالفعل. العكبري [
129:1]، الجمل [554:1]
25- {ولو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس فلمسوه} [7:6]
{في قرطاس}: نعت لكتاب، أو ظرف لكتاب. العكبري [
131:1]
26- {فإن استطعت أن تبتغي نفقاً في الأرض} [35:6]
{في الأرض}: صفة لنفق أو بالفعل، أو حال من ضمير الفاعل، ومثله (أو سلماً في السماء). العكبري [
134:1]، الجمل [24:2]
27- {قالوا لولا نزل عليه آية من ربه} [37:6]
{من ربه}: صفة لآية أو متعلق بالفعل. العكبري [
134:1]
28- {هو القادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم أو من تحت أرجلكم} [65:6]
{من فوقكم}: صفة أو متعلق بالفعل، ومثله (من تحت أرجلكم).
29- {قد جاءكم بصائر من ربكم} [104:6]
{من ربكم}: صفة لبصائر، أو متعلق بالفعل. العكبري [
142:1]
30- {قد جاءكم بينة من ربكم} [73:7، 85]
{من ربكم}: متعلق بالفعل أو صفة على تقدير محذوف، أي من آيات ربكم. البحر [
327:4]
31- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم}[63:7، 69]
من ربكم صفة لذكر، أو متعلق بالفعل. العكبري [
154:1]
32- {فأمطر علينا حجارة}، أو متعلق بالفعل. العكبري [
4:2]، الجمل [238:2]
33- {وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل} [111:9]
{في التوراة}: متعلق باشترى، أو صفة لوعد. الجمل [
316:2]
34- {يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم} [57:10]
{من ربكم}: متعلق بجاءتكم، و(من) لابتداء الغاية، أو صفة، فمن للتبعيض. البحر [
170:5]
35- {كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير} [1:11]
{من لدن}: صفة، أو مفعول لفصلت. العكبري [
18:2]
36- {وآتاني رحمة من عنده}. [28:11]
{من عنده}: نعت لرحمة، أو متعلق بها. الجمل [
242:3]
38- {ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون} [25:30]
{من الأرض}: صفة لدعوة، أو متعلق بالفعل البحر [
168:7]
39- {فزده عذاباً ضعفاً في النار} [61:38]
{في النار}: صفة ثانية لعذاباً أو حال العكبري [
111:2]، الجمل [584:3]
40- {إني خالق بشراً من طين} [71:38]
{من طين}: نعت لبشراً، أو متعلق بخالق العكبري [
111:2]، الجمل [597:3]
41- {ثم إذا خوله نعمة منه نسى ما كان يدعو إليه} [8:39]
{منه}: صفة لنعمة، أو متعلق بخوله العكبري [
112:2]
42- {ولكم فيها ما تدعون. نزلاً من غفور رحيم} [31:41، 32]
{من غفور}: صفة لنزلاً، أو متعلق بتدعون الجمل [
41:4- 42]
43- {أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني} [50:18]
{من دوني}: صفة لأولياء، أو متعلق بالفعل الجمل [
29:3]
44- {واحلل عقدة من لساني} [27:20]
{من لساني}، صفة لعقدة، أو متعلق بالفعل. البحر [
239:6]، العكبري [64:2]
45- {وألقيت عليك محبة مني} [39:20]
{مني}: نعت لمحبة، أو متعلق بالفعل. البحر [
241:6]، الجمل [91:3]
46- {ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه} [2:21]
{من ربهم}: صفة لذكر، أو متعلق بالفعل، أو بمحدث، أو حال من ضمير (محدث). العكبري [
68:2]
47- {أم اتخذوا آلهة من الأرض} [21:21]
{من الأرض}: صفة لآلهة أو متعلق باتخذوا. العكبري [69:21]
48- {يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم} [69:21]
{على إبراهيم}: يتعلق بسلام أو صفة له. العكبري [
71:2]
49- {يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم. في بيوت أذن الله أن ترفع} [35:24، 36]
{في بيوت}: متعلق بتوقد، أو صفة لمشكاة، أو لمصباح أو استئناف.
البحر [
457:6- 458]، العكبري [82:2]
50- {كسراب بقيعة} [39:24]
{بقيعة}: صفة لسراب، أو ظرف عامله ما يتعلق به الكاف. العكبري [
82:2]
51- {يرسل عليكما شواظ من نار} [35:55]
{من نار}: صفة لشواظ، أو متعلق بالفعل. العكبري [
133:2]
52- {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب} [22:57]
{في الأرض}: متعلق بمصيبة، أو صفة لها على اللفظ أو على الموضع، ومثله (ولا في أنفسكم). العكبري [
135:2]، الجمل [287:4]
53- {وإن فائكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم} [11:60]
{من أزواجكم}: متعلق بفاتكم، أو صفة لشيء. الجمل [
325:4]
54- {رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة} [2:98]
{من الله}: صفة لرسول أو متعلق به العكبري [
157:2]


رد مع اقتباس