عرض مشاركة واحدة
  #50  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 04:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الظروف الواقعة نعتا

الظروف الواقعة نعتا
الجار والمجرور الواقع نعتا كثير جدا في القرآن وسنذكر طرفا منه هنا وسبق ذكر كثير منها في حروف الجر أما الظروف فليست بمثل هذه الكثرة، وهذا بيانها:
1- {أو إصلاح بين الناس} [114:4]
{بين}: ظرف للإصلاح أو صفة له. العكبري [
108:1]
2- {لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل} [165:4]
{بعد}: ظرف لحجة، ويجوز أن يكون صفة لها؛ لأن ظرف الزمان يوصف به المصدر، كما يخبر به عنه. العكبري [
113:1]
3- {ويعملون عملا دون ذلك} [82:21]
{دون}: نعت لعملا العكبري [
71:2]
4- {أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ} [60:5]
{عند}: صفة لمثوبة. العكبري [
122:1]
5- {فأذن مؤذن بينهم} [44:7]
{بينهم}: معمول لأذن، أو صفة لمؤذن.
البحر [
301:4]، العكبري [152:1]
6- {ويتخذ ما ينفق قربات عند الله} [99:9]
{عند}: نعت. العكبري [
11:2]
7- {مسومة عند ربك} [83:11]
{عند}: معمول (مسومة) أو نعت لها. العكبري [
23:2]
8- {وكل شيء عنده بمقدار} [8:13]
{عند}: صفة لشيء، أو صفة لكل، والعامل فيها على الوجهين محذوف. ويجوز أن يكون صفة لمقدار. العكبري [
33:2]
9- {إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم} [37:14]
{عند}: صفة لواد أو بدل منه. العكبري [
38:2]
10- {قال إنما أوتيته على علم عندي} [78:28]
{عندي}: صفة لعلم أو متعلق بالفعل. العكبري [
94:2]
11- {إنه لقول رسول كريم. ذي قوة عند ذي العرش مكين} [19:81، 20]
{عند}: نعت لرسول أو لمكين. العكبري [
150:2]، البحر [434:8]


رد مع اقتباس