عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 03:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صفات الجمع

صفات الجمع
في الأشموني [28:1]: «الأفصح في جمع القلة مما لا يعقل وفي جمع العاقل مطلقًا المطابقة، نحو: الأجذاع انكسرن ومنكسرات، والندات والهنود انطلق ومنطلقات.
والأفصح في جمع الكثرة مما لا يعقل الإفراد، نحو: الجذوع انكسرت ومنكسرة».
1- {واذكروا الله في أيام معدودات} [203:2]
2- {أيامًا معدودات} [184:2]
3- {قالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودات} [24:3]
4- {وقالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة} [80:2]
5- {وشروه بثمن بخس دراهم معدودة} [20:12]
في البحر [
417:2]: «جاء في البقرة (أيامًا معدودة) وهنا (أيامًا معدودات) وهما طريقان فصيحان، تقول: جبال شامخة،وجبال شامخات فتجعل صفة جمع التكسير للمذكر الذي لا يعقل تارة كصفة الواحدة المؤنثة وتارة كصفة المؤنثات، فكما تقول: نساء قائمات» كذلك تقول: جبال راسيات، وذلك مقيس مطرد فيه».
6- {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيامًا} [5:4]
في معاني القرآن للفراء [
257:1]: «والعرب تقول في جمع النساء: (اللاتي) أكثر مما يقولون: (التي) ويقولون في جمع الأموال وسائر الأشياء سوى النساء: (التي) أكثر مما يقولون: (التي)».
وفي البيان [
242:1-243]: «إنما قال: (التي) على لفظ المفرد، كقوله تعالى: {جنات عدن التي وعد الرحمن} [61:19] وقوله تعالى: {فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون} [101:11] ولو كان جمع من يعقل لقال: اللاتي كقوله تعالى: {والقواعد من النساء اللاتي} [60:24] وقد تجيء (التي) في جمع من يعقل، واللاتي في جمع ما لا يعقل.
وفي البحر [
169:3-170]: «وقرأ الجمهور (التي) قال ابن عطية: والأموال جمع ما لا يعقل.
فالأصوب فيه قراءة الجماعة.
فإذا كان لنا جمع لا يعقل فيجوز أن يجري الوصف عليه كجريانه على الواحدة المؤنثة، ويجوز أن يجري الوصف عليه كجريانه على جمع المؤنثات، فتقول: عندي جذوع منكسرة، كما تقول: امرأة طويلة، وجذوع منكسرات، كما تقول: نساء صالحات، جرى الوصف في ذلك مجرى الفعل، والأولى في الكلام معاملته معاملة ما جرى على الواحدة، هذا إذا كان جمع ما لا يعقل للكثرة، فإذا كان جمع قلة عكس هذا الحكم، فأجذاع منكسرات أولى من أجذاع منكسرة. وهذا فيما وجد له الجمعان جمع قلة وجمع كثرة؛ أما ما لا يجمع إلا على أحدهما فينبغي أن يكون حكمه على حسب ما تطلقه عليه من القلة والكثرة.
وإذا تقرر هذا أنتج أن (التي) أولى من (اللاتي)، لأنه تابع لجمع لا يعقل، ولم يجمع مال على غيره؛ ولا يراد به القلة، لجريان الوصف به مجرى الوصف بالصفة التي تلحقها التاء للمؤنث، فلترلك كانت قراءة الجمهور أصوب».
7- {أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى} [19:6]
{أخرى}: صفة لآلهة. وصفة مع ما لا يعقل كصفة الواحدة المؤنثة، كقوله: {ولي فيها مآرب أخرى} و{الأسماء الحسنى}.
البحر [
92:4]، الجمل [14:2]
8- {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا} [137:7]
{التي}: نعت لمشارق الأرض ومغاربها، ومن جعله نعتًا للأرض فقوله ضعيف للفصل بين النعت ومنعوته. البحر [
376:4]، العكبري [157:1]
9- {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [180:7]
{الحسنى}: تأنيث الأحسن، ووصف الجمع الذي لا يعقل بما يوصف به الواحدة كقوله: {ولي فيها مآرب أخرى} وهو فصيح، ولو جاء على المطابقة للجمع لكان التركيب (الحسن) على وزن الآخر (فعدة من أيام أخر)، لأن جمع ما لا يعقل يخبر عنه ويوصف بجمع المؤنثات، وإن كان المفرد مذكرًا.
وقيل: الحسنى مصدر وصف به. البحر [
429:4]، العكبري [160:1]
10- {أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [110:17]
وصف الجمع الذي لا يعقل بما توصف به الواحدة، كقوله: {ولي فيها مآرب أخرى} وهو فصيح، ولو جاء على المطابقة للجمع لكان التركيب (الحسن) على وزن الآخر (فعدة من أيام أخر). الجمل [
653:2]
11- {له الأسماء الحسنى} [8:20، 24:59]
وصف الجمع الذي لا يعقل بما توصف به الواحدة. الجمل [
316:4]
12- {وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} [18:20]
عامل (المآرب)- وإن كان جمعًا- معاملة الواحدة المؤنثة، فأتبعها صفتها في قوله: (أخرى)، ولم يقل: (أخر) رعيًا للفواصل، وهو جائز في غير الفواصل، وكان أجود وأحسن في الفواصل البحر [
235:6]، العكبري [63:2]
13- {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [184:2، 185]
14- {وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ} [7:3]
15- {وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ} [43:12، 46]
16- {فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ} [60:27]
جمع التكسير يجري في الوصف مجرى الواحدة كقوله: {وأزواج مطهرة} وهو على معنى جماعة، وقرأ ابن أبي عبلة (ذوات بهجة). البحر [
89:7]
17- {وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ} [25:2]
قرأ زيد بن علي: (مطهرات). قال الزمخشري: هما لغتان فصيحتان
البحر [
117:1]، الكشاف [109:1]
18- {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي} [23:4]
قرأ عبد الله (اللاي) بالياء. وقرأ ابن هرمز (التي). البحر [
211:3]
وفي المحتسب [
185:1]: «زن ذلك قراءة ابن هرمز: (التي أرضعنكم).
قال أبو الفتح: ينبغي أن تكون (التي) هنا جنسًا؛ فيعود الضمير عليه على معناه دون لفظه، كما قال الله سبحانه: {والذي جاء بالصدق وصدق به} ثم قال: {أولئك هم المتقون} فهذا على مذهب الجنسية، كقولك: الرجل أفضل من المرأة وهو أمثل من أن يعتقد فيه حذف النون من (الذي)، كما حذفت من (اللذا) في قوله:
إن عمى اللذا
ألا ترى أن قوله: (التي أرضعنكم) لا يجوز فيه أن يعتقد فيه حذف النون، لأنه لا يقال: (اللتين) والقول الآخر وجه إلا أن هذا أقوى لهذه القراءة، وعليه قول الأشهب بن رميلة:
وإن الذي حانت بفلج دماؤهم ..... هم القوم كل القوم يا أم خالد
يحتمل المذهبين: حذف النون من الذين، واعتقاد مذهب الجنسية»
19- {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى} [4: 142]
قرأ ابن السميفع: (كسلى) على وزن (فعلى) وصف بما يوصف به المفرد المؤنث، على مراعاة الجماعة، كقراءة: (وترى الناس سكرى).
البحر [
377:3]
20- {وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى} [37:34]
في معاني القرآن للفراء [
363:2]: «إن شئت جعلت (التي) جامعة للأموال والأولاد، لأن الأولاد يقع عليها (التي) فلما أن كان جمعًا صلح للتي أن تقع عليهما. ولو قال: (باللتين) كان وجهًا صوابًا.
ولو قال: (باللذين)، كما تقول: أما العسكر والإبل فقد أقبلا..».
وفي البحر [
285:7]: «قرأ الجمهور (بالتي) وجمع التكسير من العقلاء وغيرهم يجوز أن يعامل معاملة الواحدة المؤنثة. قال الزمخشري: ويجوز أن يكون (التي) هي التقوى، وهي المقربة عند الله زلفى وحذفها أي ليست أموالكم تلك الموضوعة للتقريب.
فجعل (التي) نعتًا لموصوف محذوف، وهي التقوى. ولا حاجة إلى تقدير هذا المحذوف.
والظاهر أن (التي) راجع إلا الأموال والأولاد... وقرأ الحسن: (باللتي) جمعًا، وهو أيضًا راجع إلى الأموال والأولاد».
وفي الكشاف [
586:3]: «أراد: وما جماعة أموالكم ولا جماعة أولادكم بالتي تقربكم، وذلك أن الجمع المكسر عقلاؤه وغير عقلائه سواء في حكم التأنيث، ويجوز أن يكون (التي) هي التقوى..»
21- {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ} [24:55]
قرأ الحسن: (المنشاة) وحد الصفة، ودل على الجمع الموصوف، كقوله تعالى: {وأزواج مطهرة} وقلب الهمزة ألفًا. البحر [
192:8]
22- {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} [76:55]
عن ابن محيصن: (رفارف) بالجمع (وعباقري) بلا تنوين، لمجاورة رفارف. الإتحاف: [
407]
وفي المحتسب [
305:2-306]: ومن ذلك قراءة النبي [صلى الله عليه وسلم].. وابن محيصن: (رفارف خضر وعباقري حسان). قال أبو الفتح: كذلك رويته عن قطرب: (عباقري) بكسر القاف، غير مصروف، ورويناه عن أبي حاتم: (عباقري) بفتح القاف، غير مصروف أيضًا. قال أبو حاتم: ويشبه أن يكون عباقري، بكسر القاف على ما يتكلم به العرب، ولو قال: (عباقري) فكسروا القاف وصرفوا لكان أشبه بكلام العرب، كالنسب إلى (المدائن) مدائني.. وأما ترك صرف (عباقري) فشاذ في القياس، ولا يستنكر شذوذه في القياس مع استمراره في الاستعمال كما جاء عن الجماعة: (استحوذ عليهم الشيطان) وهو شاذ في القياس مع استمراره في الاستعمال.
نعم وإذا كان جاء عنهم: عنكبوت وعناكبيت، وتخربوت وتخاربيت كان عباقري أسهل منه، من حيث كان فيه حرف مشدد، يكاد يجري مجرى الحرف الواحد، ومع ذلك أنه في آخر الكلمة كيائي (بخاتي) و(زرابي).
وليس لنا أن نتلقى قراءة رسول الله [صلى الله عليه وسلم] إلا بقبولها، والاعتراف لها.
وأما (خضر) بضم الضاد فقليل، وهذا من مواضع الشعر».
23- {لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا * وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا} [13:76، 14]
قرأ الأعمش: (ودانيًا عليهم ظلالها) وهو كقوله: (خاشعًا أبصارهم)
البحر [
396:8]
24- {الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا} [80:36]
قرأ الجمهور (الأخضر) وقرئ (الخضراء)، وأهل الحجاز يؤنثون الجنس المميز واحده بالتاء، وأهل نجد يذكرون. البحر [
348:7]
صفة الجمع مفردة
(الصفة في المعنى)
1- {وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ} [25:2]
2- {لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة} [80:2]
3- {فيضاعفه له أضعافًا كثيرة} [245:2]
4- {فرهان مقبوضة} [283:2]
5- {والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة} [14:3]
6- {لا تأكلوا الربا أضعافًا مضاعفة} [130:3]
7- {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيامًا} [5:4]
8- {لهم فيها أزواج مطهرة} [57:4]
9- {ولو كنتم في بروج مشيدة} [78:4]
10- {فعند الله مغانم كثيرة} [94:4]
11- {وجعلنا قلوبهم قاسية} [13:5]
12- {أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى} [19:6]
13- {قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم} [38:7]
14- {ومغاربها التي باركنا فيها} [137:7]
15- {والأغلال التي كانت عليهم} [157:7]
16- {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [180:7]
17- {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة} [25:9]
18- {ومساكن طيبة} [72:9]
19- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ} [82:11-83]
20- {فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله} [101:11]
21- {بثمن بخس دراهم معدودة} [20:12]
22- {وادخلوا من أبواب متفرقة} [67:12]
23- {قلوبهم منكرة} [22:16]
24- {ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة} [25:16]
25- {أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [110:17]
26- {جنات عدن التي وعد الرحمن} [61:19]
27- {له الأسماء الحسنى} [8:20]
28- {وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى} [18:20]
29- {فما بال القرون الأولى} [51:20]
30- {أو لم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى}[133:20]
31- {أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ} [43:21]
جمع بعد الإفراد
32- {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} [52:21]
33- {ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} [46:22]
34- {لكم فيها فواكه كثيرة} [19:23]
35- {ولكم فيها منافع كثيرة} [21:23]
36- {وقلوبهم وجلة} [60:23]
37- {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ} [29:24]
38- {فلما جاءتهم آياتنا مبصرة قالوا} [13:27]
39- {فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا} [52:27]
40- {فأنبتنا به حدائق ذات بهجة} [60:27]
41- {من بعد ما أهلكنا القرون الأولى} [43:28]
42- {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} [20:31]
43- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً} [18:34]
44- {وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى} [37:34]
45- {جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ} [50:38]
46- {لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ} [20:39]
47- {تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ} [60:39]
48- {وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ} [8:40]
49- {وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا} [19:48]
50- {وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا} [20:48]
51- {مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ} [20:52]
52- {عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ} [23:51-34]
53- {عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} [15:56]
54- {هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الأُولَى} [56:53]
55- {وفرش مرفوعة} [34:59]
56- {لا يقاتلونكم جميعًا إلا في قرى محصنة} [14:59]
57- {ومساكن طيبة} [12:61]
58- {كأنهم خشب مسندة} [4:63]
59- {قطوفها دانية} [23:69]
60- {أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} [39:68]
61- {بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً} [52:74]
62- {بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} [24:69]
63- {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ} [50:74]
64- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} [22:75]
65- {بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} [24:69]
66- {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} [24:75]
67- {نْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً} [52:74]
68- {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} [8:79]
69- {أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ} [9:79]
70- {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} [11:79]
71- {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ ت* مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ} [13:80-14]
72- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ} [38:80]
73- {إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى} [18:87]
74- {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ} [40:80]
75- {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ} [13:88]
76- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ} [2:88]
77- {وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ} [14:88]
78- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ} [8:88]
79- {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ} [15:88]
80- {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} [16:88]
81- {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} [3:98]
82- {يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً} [2:98]
صفة الجمع
1- {وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْف} [88:2]
2- {أيامًا معدودات} [184:2]
3- {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [184:2، 185]
4- {الحج أشهر معلومات} [197:2]
5- {واذكروا الله في أيام معدودات}[203:2]
6- {مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ} [7:3]
7- {وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ} [7:3]
8- {لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودات} [24:3]
9- {فيه آيات بينات} [97:3]
10- {لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ} [9:4]
11- {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاتِي} [23:4]
12- {وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ} [23:4]
13- {مِنْ نِسَائِكُمُ اللاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ} [23:4]
14- {أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ} [25:4]
15- {مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ}[25:4]
16- {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} [34:4]
17- {فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللاتِي لا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ} [127:4]
18- {وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْف} [155:4]
19- {إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ} [38:6]
20- {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ} [61:6]
21- {أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً} [74:6]
22- {وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ} [94:6]
23- {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ} [141:6]
24- {قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ} [150:6]
25- {إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ} [27:7]
26- {وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ} [120:7]
27- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا} [163:7]
28- {كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [166:7]
29- {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [194:7]
30- {بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [9:8]
31- {الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ} [22:8]
32- {فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ} [5:9]
33- {مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [36:9]
34- {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ} [15:10]
35- {فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ} [13:11]
36- {إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ} [24:12]
37- {أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} [39:12]
38- {نِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ} [43:12]
39- {وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ} [43:12]
40- {وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ} [4:13]
41- {وأرسلنا الرياح لواقح} [22:15]
42- {إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} [40:15]
43- {وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ} [12:16]
44- {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} [14:16]
45- {أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تُشَاقُّونَ فِيهِمْ} [27:16]
46- {فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا} [69:16]
47- {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} [5:17]
48- {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ} [101:17]
49- {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا} [31:18]
50- {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ} [46:18، 76:19]
51- {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ} [73:19]
52- {وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا} [97:19]
53- {فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا} [70:20]
54- {فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلا} [75:20]
55- {بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ} [26:21]
56- {أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [105:21]
57- {وَكَذَلِكَ أَنْـزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ} [16:22]
58- {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [28:22]
59- {وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [26:22]
60- {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} [28:22]
61- {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ} [28:22]
62- {ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُونًا آخَرِينَ} [42:23]
63- {فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ} [24:23]
64- {وَأَنْـزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ} [1:24]
65- {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا} [23:24]
66- {وَلَقَدْ أَنْـزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ} [34:24]
67- {لَقَدْ أَنْـزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ} [46:24]
68- {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا} [60:24]
69- {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا} [63:25]
70- {أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاءِ} [17:25]
71- {ورب آبائكم الأولين} [26:26]
72- {فألقي السحرة ساجدين} [46:26]
73- {أنتم وآباؤكم الأقدمون} [76:26]
74- {فضلنا على كثر من عباده المؤمنين} [15:27]
75- {فلما جاءهم موسى بآياتنا بينات} [36:28]
76- {بل هو آيات بينات} [49:29]
77- {ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات} [46:30]
78- {سلقوكم بألسنة حداد} [19:33]
79- {وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم} [4:33]
80- {إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن} [50:33]
81- {وقدور راسيات} [13:34]
82- {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات}[43:34]
83-{وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ} [12:35]
84- {ومن الجبال جدد بيض} [27:35]
85- {إلا عباد الله المخلصين} [40:37]
86- {وغرابيب سود} [27:35]
87- {إنهم ألفوا آباءهم ضالين} [69:37]
88- {وعندهم قاصرات الطرف عين} [48:37]
89- {إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد} [31:38]
90- {فيه شركاء متشاكسون} [29:39]
91- {إنه من عبادنا المؤمنين} [132:37]
92- {والسموات مطويات بيمينه} [67:39]
93- {أم خلنا الملائكة إناثًا} [150:37]
94- {وترى الملائكة حافين من حول العرش} [75:39]
95- {في أيام نحسات} [16:41]
96- {يبشر الله عباده الذين آمنوا} [23:42]
97- {والنخل باسقات لها طلع نضيد} [10:50]
98- {وزوجناهم بحور عين} [20:52]
99- {وله الجوار المنشئات في البحر} [24:55]
100- {فيهن خيرات حسان} [70:55]
101- {حور مقصورات في الخيام} [72:55]
102- {وحور عين} [22:56]
103- {فجعلناهن أبكارًا عربًا أترابًا} [36:56، 37]
104- {ينزل على عبده آيات بينات} [9:57]
105- {وقد أنزلنا آيات بينات} [5:58]
106- {ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان} [10:59]
107- {إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن} [10:60]
108- {رسولاً يتلو عليكم آيات الله مبينات} [11:65]
109- {أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [5:66]
110- {عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ} [6:66]
111- {لتسلكوا منها سبلاً فجاجًا} [21:71]
112- {يطوف عليهم ولدان مخلدون} [19:76]
113- {كنا طرائق قددًا}[11:72]
114- {كأنه جمالة صفر} [33:77]
115- {وجنات ألفافًا} [16:78]
116- {وجعلنا فيها رواسي شامخات} [27:77]
117- {وكواعب أترابًا} [33:78]
118- {بأيدي سفرة * كرام بررة} [15:80، 16]
119- {وحدائق غلبًا} [30:80]
120- {أولئك هم الكفرة الفجرة} [42:80]
121- {فلا أقسم بالخنس * الجوار الكنس} [15:81، 16]
122- {وإن عليكم لحافظين كرامًا كاتبين} [10:82، 11]


رد مع اقتباس