عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 03:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تقدم النعت بالظرف على النعت بالجملة

تقدم النعت بالظرف على النعت بالجملة
1- {وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ} [129:2]
{يتلو عليهم}: صفة أو حال. البحر [
392:1]، العكبري [35:1]
2- {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا} [151:3]
{يتلو عليكم}: صفة أو حال. البحر [
445:1]
3- {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ} [265:2]
بدئ بالوصف بالمجرور، ثم بالوصف بالجملة، وهو الأكثر في لسان العرب، وبدئ بالوصف الثابت، وهو كونها بربوة، ثم بالوصف العارض، وهو أصابها وابل البحر [
312:2]، العكبري [63:1]
4- {أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} [266:2]
تجري من تحتها الأنهار: صفة. العكبري [
63:1]، الجمل [222:1]
5- {كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ} [117:3]
{صر}: فاعل، وصف بالمفرد ثم بالفعلية. البحر [
77:3]، العكبري [82:1]
6- {لا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا} [118:3]
{لا يألونكم}: صفة ثانية. العكبري [
82:1]
7- {بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [169:3]
تحتمل (عند) أن تكون خبرًا ثانيًا وصفة وحالاً، وكذلك (يرزقون) قدم الوصف بالظرف على الوصف بالجملة لأنه الأفصح. البحر [
113:3]، العكبري [87:1]
8- {فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ} [184:3]
{جاءوا}: صفة. البحر [
133:3]
9- {إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي} [35:7]
{يقصون}: صفة أو حال. العكبري [
151:1]
10- {وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا} [84:9]
{مات}: صفة لأحد، وقدم الوصف بالمجرور ثم الوصف بالجملة البحر [
81:5]
11- {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ} [11:13]
تقدم الوصف بالظرف على الوصف بالجملة وهو فصيح شائع.
البحر [
372:5]، العكبري [33:2]
12- {وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ} [28:17]
{ترجوها}: صفة لرحمة أو حال. العكبري [
48:2]
13- {أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً} [39:24]
{يحسبه}: صفة لسراب أيضًا. العكبري [
82:2]
14- {وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى} [20:28]
{يسعى}: صفة ثانية أو حال. البحر [
111:7]
15- {رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا} [24:46-25]
{تدمر}: نعت للريح. العكبري [
123:2]
16- {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى} [37:75]
{يمني}: بالياء الضمير للمنى، فتكون الجملة في موضع جر، ويجوز أن يكون للنطفة؛ لأن التأنيث غير حقيقي، والنطفة بمعنى الماء، فتكون في موضع نصب، كقراءة من قرأ (تمنى) بالتاء. العكبري [
146:2]
17- {رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً} [2:98]
{يتلو}: صفة لرسول أو حال. العكبري [
157:2]
18- {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ} [29:46]
{يستمعون}: نعت لنفر. العكبري [
123:2-124]
19- {قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا} [23:5]
جملة (أنعم الله عليهما) صفة لرجلان، وصف أولاً بالجار والمجرور، ثم ثانيًا بالجملة؛ وهذا على الترتيب الأكثر في تقديم المجرور أو الظرف على الجملة، إذا وصفت بهما.
البحر [
455:3]، العكبري [118:1]
20- {لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [68:8]
يتعين كون (سبق) صفة ثانية، لا حالاً من الكتاب، لأن الابتداء لا يعمل في الحال، ولا من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، لأن أبا لحسن ذكر أن الحال لا يذكر بعد لولا، كما لا يذكر الخبر. المغني: [
481-482]
العكس
1- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى} [109:12]
من أهل القرى صفة لرجال، أو حال من المجرور. العكبري [
32:2]
تقدم الوصف بالجملة الفعلية على الوصف بالجملة الاسمية في قوله تعالى:
1- {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [6:61]
{يأتي}: {اسمه أحمد}: نعتان لرسول. البحر [
262:8]
2- {مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ} [113:3]
{وهم يسجدون}: صفة ثانية معطوفة على الفعلية أو حال. البحر [
34:3-35]
3- {فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ} [15:28]
الجملتان في موضع نصب صفة لرجلين. العكبري [
92:2]، الجمل [340:3]
تقدم الوصف بالجملة الاسمية على الوصف بالجملة الفعلية في قوله تعالى:
1- {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ} [21:57]
{أعدت}: صفة لجنة. العكبري [
135:2]


رد مع اقتباس