عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 03:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الأصل تقديم الوصف بالمفرد على الوصف بالظرف

الأصل تقديم الوصف بالمفرد على الوصف بالظرف
جاء تقديم الوصف بالظرف على الوصف بالمفرد في هذه المواضع:
1- {وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ} [89:2]
قدم الوصف بشبه الجملة على الوصف بالمفرد، لأن الوصف بكينونته من عند الله آكد. البحر [
103:1]
2- {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}[128:9]
{عزيز}: صفة ثانية وتقدم الوصف بشبه الجملة على الوصف بالمفرد وهناك أعاريب أخرى البيان [
407:1]، البحر [118:5]، الجمل [325:2-326]، العكبري [13:2]
3- {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ * مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ} [82:11-83]
{مسومة}: نعت لحجارة، والأولى أن يحمل حالاً من حجارة لأن فيه تقدم الوصف غير الصريح على الوصف الصريح. الجمل [
409:2]، العكبري [23:2]
4- {أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ} [5:34، 11:45]
ابن كثير وحفص ويعقوب برفع (أليم) هنا وفي الجاثية نعتًا لعذاب.
الباقون بخفضه فيها نعتًا لرجز. الإتحاف: [
357]، النشر [349:2]، غيث النفع [207]
{أليم}: بالرفع صفة لعذاب، وبالجر صفة لرجز. العكبري [
101:2]، البحر [259:7]
5- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ * بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ} [46:37]
{بيضاء}: صفة لكأس، أو للخمر، من معين: نعت لكأس.
البحر [
359:7]، العكبري [107:2]
6- {وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ * لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ} [43:56-44]
صفتان لظل. البحر [
209:8]
أو صفة ليحموم.
7- {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [21:85-22]
{محفوظ}: بالجر صفة للوح، وبالرفع نعت لقرآن. العكبري [
152:2]
وفي البحر [
453:8]: «قرأ الأعرج وزيد بن علي وابن محيصن ونافع بخلاف عنه: (محفوظ) بالرفع صفة للقرآن».
8- {وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ} [101:2]
9- {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً} [61:24]
{من عند الله}: صفة لتحية، أو متعلق بنفس تحية، و(من) لابتداء الغاية مجازًا، إلا أن يعكر على الوصف تأخر الصفة الصريحة عن الصفة المؤولة. الجمل [
242:3]
10- {أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ} [24:54]
{منا}: نعت لبشرًا. العكبري [
132:2]
11- {لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ} [5:34، 11:45]
قرأ ابن كثير وحفص ويعقوب برفع أليم، نعتًا لعذاب.
الإتحاف: [
390]، النشر [372:2]، غيث النفع: [237]، البحر [44:8]
12- {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [21:85-22]
قرأن نافع برفع (محفوظ) صفة لقرآن. غيث النفع: [
275]، الشاطبية: [295]، الإتحاف: [436]، النشر [399:2]، البحر [453:8]


رد مع اقتباس