عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 03:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تقدم النعت بالمفرد على النعت بالجملة

تقدم النعت بالمفرد على النعت بالجملة
وإذا نعت بمفرد وظرف وجملة قدم المفرد، وأخرت الجملة غالبًا.
التسهيل: [
169]
تقدم الوصف بالمفرد على الوصف بالجملة في هذه المواضع:
1- {يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين} [69:2]
{تسر الناظرين}: صفة لبقرة. البحر [
253:1]
2- {يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض} [71:2]
{تثير}: صفة داخلة على حيز النفي. البحر [
255:1]
3- {من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون} [113:3]
{يتلون}: صفة وعطف عليها وهم يسجدون. البحر [
34:3]
4- {ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا} [102:4]
{لم يصلوا}: صفة لطائفة، وجاء الضمير على معنى (طائفة) ولو جاء على اللفظ لقيل: لم تصل. العكبري [
107:1]
5- {سماعون لقوم آخرين لم يأتوك} [41:5]
{لم يأتوك}: صفة أخرى لقوم. العكبري [
120:1]
6- {من إله غير الله يأتيكم به} [46:6]
{يأتيكم به}: صفة ثانية لإله. العكبري [
135:1]
7- {وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء} [138:6]
{لا يطعمها}: صفة ثانية. [
95:2]
8- {إِنْ أَنْتُمْ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا} [10:14]
{تريدون}: صفة أخرى لبشر. العكبري [
36:2]
9- {زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ} [35:24]
{يكاد زيتها}: نعت لزيتونة. العكبري [
82:2]
10- {أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ} [40:24]
{يغشاه موج}: صفة أخرى. العكبري [
82:2]
11- {أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ} [57:28]
{يجبي إليه ثمرات}: صفة ثانية. الجمل [
353:3]
12- {عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ} [6:66]
{لا يعصون الله}: نعت. العكبري [
140:2]
13- {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ * سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ} [6:69-7]
{سخرها}: صفة أو مستأنفة. العكبري [
141:2]
14- {يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ} [10:44-11]
{يغشى}: صفة ثانية لدخان الجمل [
100:4]
15- {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ} [10:82-12]
{يعلمون}: نعت أو حال. العكبري [
151:2]
16- {مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ} [7:3]
هن أم الكتاب صفة ثانية. البحر [
382:2]، العكبري [69:1]
17- {وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلاءِ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ} [15:38]
{مالها من فواق}: صفة لصيحة. الجمل [
558:3]
18- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ * خِتَامُهُ مِسْكٌ} [25:83-26]
{ختامه مسك}: صفة ثانية لرحيق. الجمل [
497:4]
19- {يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً * فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} [2:98-3]
{فيها كتب}: نعت لصحف. العكبري [
157:2]، الجمل [561:4]
20- {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْـزَلْنَاهُ} [50:21]
الجملة صفة للنكرة وهو الظاهر، ولك أن تقدرها حالاً، لأنها تخصصت، أو من الضمير في (مبارك) إلا أنه قد يضعف من حيث المعنى وجهًا الحال، أما الأول فلأن الإشارة إليه لم تقع حال الإنزال كما وقعت الإشارة إلى الفعل في حال الشيخوخة في (وهذا بعلي شيخًا).
وأما الثاني فلاقتضائه تقييد البركة بحال الإنزال.
المغني: [
479-480]


رد مع اقتباس