عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 03:18 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الحمل على المعنى

الحمل على المعنى
1- {وَأَنْـزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا * لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} [48:25-49]
وصف بلدة بصفة المذكر لأن البلدة تكون في معنى البلد في قوله: {فسقناه إلى بلد ميت}. البحر [
50:56]
وفي الكشاف [
284:3-285]: «وإنما قال: (ميتًا) لأن البلدة في معنى البلد في قوله: {فسقناه إلى بلد ميت} وأنه غير جار على الفعل كفعول ومفعال ومفعيل».
2- {وَالَّذِي نَـزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} [11:43]
ذكر على معنى القطر، وبلدة اسم جنس البحر [
7:8]
3- {وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} [11:50]
4- {وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} [20:32]
{الذي}: صفة للعذاب في موضع نصب، ويجوز أن يكون صفة النار، وذكر على معنى الجحيم أو الحريق. العكبري [
99:2]
{رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً} [38:3]
في الكشاف [
359:1]: «{ذرية}: ولدًا، والذرية يقع على الواحد والجمع».
وفي البحر [
445:2]: «وقال الطبري: أراد بالذرية هنا واحدًا، دليل ذلك طلبه وليًا، قال ابن عطية: وفيما قاله الطبري نعقب وإنما الذرية والولي اسما جنس يقعان للواحد فما زاد، وهكذا كان طلب زكريا.
فإن كان أراد بالذرية مدلولها من كونها اسم جنس، ولم يقيد بالوحدة فوصفها بطيبة واضحة، وإن كان أراد ذكرًا واحدًا، فإنث لتأنيث اللفظ، كما قال:
أبوك خليفة ولـــدته أخرى ..... سكات إذا ما عض ليس بأدردا
وكما قال:
أبوك خليفة ولـــدته أخــــرى ...... وأنت خليفة ذاك الكمـــــــــــال


رد مع اقتباس