عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 03:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صفة مؤكدة

صفة مؤكدة
1- {يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيبًا} [168:2]
{طيبًا}: صفة لحلال مؤكدة، لأن معناهما واحد، أو مخصصة، لأن معناه مغاير لمعنى الحلال، وهو المستلذ. البحر [
478:1]، العكبري [41:1].
2- {فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ} [196:2]
{كاملة}: صفة مؤكدة. البحر [
212:2].
3- {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} [233:2]
{كاملين}: صفة مؤكدة. البحر [
212:2]، العكبري [54:1].
4- {وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ} [14:3]
{المقنطرة}: صفة مؤكدة. البحر [
397:2]
5- {وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا} [29:6]
{الدنيا}: صفة ولم يؤت بها على أنها صفة تزيل اشتراكًا عارضًا في معرفة لأنهم لا يقرون بأن ثم حياة غير دنيا، بل ذلك وصف على سبيل التوكيد، إذ لا حياة عندهم إلا هذه الحياة. البحر [
105:4].
6- {قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين} [40:11]
{اثنين}: نعت توكيد. البحر [
222:5]، العكبري [20:2].
7- {فاسلك فيها من كل زوجين اثنين} [27:23]
{اثنين}: نعت توكيد. الجمل [
190:3].
8- {وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب} [62:11]
{مريب}: صفة توكيدية. البحر [
409:5]
9- {وإنهم لفي شك منه مريب} [110:11]
10- {وإننا لفي شك مما تدعوننا إليه مريب} [9:14]
11-{إنهم كانوا في شك مريب} [54:34]
12- {وإنهم لفي شك منه مريب} [45:41]
13- {وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب} [14:42]
14- {وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد} [51:16]
في الكشاف [
610:2]: «فإن قلت: إنما جمعوا بين العدد والمعدود فيما وراء الواحد والاثنين، فقالوا: عندي رجال ثلاثة، وأفراس أربعة، لأن المعدود عار عن الدلالة على العدد الخاص، وأما رجل ورجلان وفرس وفرسان فمعدودان فيهما دلالة على العدد، فلا حاجة إلى أن يقال: رجل واحد، ورجلان اثنان، فما وجه قوله: إلهين اثنين؟
قلت: الاسم الحامل لمعنى الإفراد والتثنية دال على شيئين: على الجنسية والعدد المخصوص، فإذا أريدت الدلالة على أن المعنى به منهما، والذي يساق إليه الحديث هو العدد شفع بما يؤكده، فدل به على القصد إليه والعناية به، ألا ترى أنك لو قلت: إنما هو إله، ولم تؤكده بواحد لم يحسن وخيل أنك تثبت الإلهية: لا الوحدانية». البحر [
501:5]
15- {فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} [46:22]
{التي}: صفة مؤكدة. العكبري [
76:2].
16- {أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى} [19:53، 20]
{الثالثة الأخرى}: صفتان لمناة، وهما يفيدان التوكيد.
قال أبو البقاء: الأخرى توكيد، لأن الثالثة لا تكون إلا أخرى.
البحر [
162:8]، العكبري [130:2].
17- {فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك} [11:4]
{فوق اثنتين}: صفة لنساء أريد بها التوكيد. البحر [
182:3].
18- {وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ} [117:23]
{لا برهان له به}: صفة لازمة، لا للاحتراز من أن يكون ثم آخر يقوم عليه برهان، فهي مؤكدة، كقوله: {ولا طائر يطير بجناحيه}.
ويجوز أن تكون جملة اعتراض، إذ فيها تشديد وتوكيد.
البحر [
424:6-425]
19- {وألقيت عليك محبة مني}. [39:20]
{مني}: نعت لمحبة مؤد. الجمل [
91:3]
أو متعلق بالفعل. البحر [
241:6]


رد مع اقتباس