عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 03:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النعت السببي

النعت السببي
إذا رفع الوصف جمع تكسير جاز إفراد الوصف وجمعه، سواء وقع الوصف نعتًا أم حالاً وخص سيبويه الوصف بألا يكون مما يجمع "بالواو" و"النون".
في سيبويه [
238:1]: «واعلم أن ما كان يجمع بغير "الواو" و"النون"، نحو:
حسن وحسان فإن الأجود فيه أن تقول: مررت برجل حسان قومه وما كان يجمع "بالواو" و"النون"، نحو منطلق ومنطلقين فإن الأجود فيه أن يجعل بمنزلة الفعل المتقدم، فتقول: مررت برجل منطلق قومه.
1- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْـزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا} [27:35]
قرأ زيد بن علي: (مختلفة ألوانها) على حد: اختلفت ألوانها، وجمع التكسير يجوز فيه أن تلحق "التاء" وألا تلحق. البحر [
311:7].
ذكرنا في الحديث عن الحال أن جمع الوصف جاء في قوله تعالى: {خشعًا أبصارهم يخرجون} ولما كان الوصف لا يجمع إلا "بالواو" و"النون" جاء مفردًا في قوله تعالى:
1- {وما ذرأ لكم في الأرض مختلفًا ألوانه} [13:16]
2- {ثم يخرج به زرعًا مختلفًا ألوانه} [21:39]
3- {يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه} [69:16]
4- {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها} [27:35]
5- {ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه} [28:35]
النعت السببي
مررت برجل قائم أبوه: من صفات الرجل، لأنك حليت الرجل بقيام أبيه.
المقتضب [
155:4].
1- {ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها} [75:4]
2- {ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه} [28:35]
النعت الحقيقي كثير جدًا في القرآن أما النعت السببي فإنه قليل وانظر مناظرة بين ثعلب وابن كيسان في الأشباه [
37:3].


رد مع اقتباس