عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 02:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الوصف للمضاف أو للمضاف إليه

الوصف للمضاف أو للمضاف إليه
1- {في يوم نحس مستمر} [19:54]
{مستمر}: صفة لنحس، أو ليوم. العكبري [
132:2]
2- {فسبح باسم ربك العظيم} [96:56]
{العظيم}: صفة لاسم أو لربك. البحر [
216:8]، العكبري [134:2]
3- {سبح اسم ربك الأعلى} [1:87]
{الأعلى}: صفة للمضاف أو للمضاف إيه. البحر [
458:8].
4- {كنتم خير أمة أخرجت للناس} [110:3]
{أخرجت}: نعت لخير أمة أو لأمة. البحر [
34:3]
5- {وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض} [48:27]
{يفسدون}: صفة لتسعة، أو لرهط. العكبري [
90:2].
39- أجاز سيبويه والمبرد وصف النعت.
سيبويه [
220:1 المقتضب [219:4]، [284].
ومنعه ابن جني. الهمع [
118:2]
{إنا أنزلناه قرآنا عربيًا} [2:12]
{عربيًا}: نعت على رأى من يصف الصفة. العكبري [
25:2].
40- الجر على الجواز جاء في بعض كلام العرب، وخرجت عليه بعض القراءات.
41- تقوم الصفة مقام الموصوف، إذا كانت خاصة بجنس الموصوف، نحو: مررت بكتاب، بخلاف مررت بطويل، أو كانت قد استعملت استعمال الأسماء.
ابن يعيش [
60:3]، المغرب [227:1-228]. ظ
منعوا حذف الموصوف بأي. المقتضب [
293:4-294]، البحر [32:2].
{ولا تك في ضيق}. [127:16]
قرئ (ضيق) بفتح "الضاد"، قرأ أبو عبيدة أنه مخفف من ضيق. وقال الفارسي: الأولى أن يكون مصدرًا، لأنه لو كان مخففًا لزم أن تقوم الصفة مقام الموصوف، وليست الصفة خاصة بجنس الموصوف.
البحر [
550:5]، [95:7]، مجازالقرآن [369:1].
42- حذف الموصوف: يقوم النعت مقام المنعوت كثيرًا إن علم جنسه، ونعت بغير ظرف أو جملة، أو بأحدهما بشرط كون المنعوت بعض ما قبله، مجرور "بمن"، أو "في". التسهيل: [
170]، سيبويه [136:1]، [273]، الرضي [293:1]، المقرب [227:1].
الآيات
1- {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا} [109:2]
تخصصت الصفة بقوله: {من أهل الكتاب} فحسن حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه. البحر [
3348:1].
2- {وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ} [221:2]
أي من حرة مشركة.
3- {له فيها من كل الثمرات} [226:2]
أي رزق من كل الثمرات، أو ثمرات من كل الثمرات. البحر [
314:2].
4- {إن الله عليم بذات الصدور} [119:3]
الأصل: عليم بالمضمرات ذوات الصدور، ثم حذف الموصوف وغلبت إقامة الصفة مقامه. البحر [
42:3].
5- {قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه} [145:6]
{محرماً}: صفة لموصوف محذوف، أي مطعوماً. البحر [
241:4].
6- {قال لكل ضعف} [38:7]
أي عذاب ضعف. العكبري [
151:1].
7- {والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكداً} [58:7]
أي والبلد الذي خبث. البحر [
318:4].
8- {قد جاءتكم بينة من ربكم} [73:7]
كثر استعمال هذه الصفة استعمال الأسماء في القرآن، فوليت العوامل، كقوله: {قد جاءتكم بينة من ربكم} {حتى جاءتهم البينة} {وبالبينات والزبر}
فقارب أن تكون كالأبطح والأبرق، إذ لا يكاد يصرح بالموصوف معها.
البحر [
327:4].
9- {وأرسل في المدائن حاشرين} [111:7]
أي رجالاً حاشرين. الجمل [
171:2].
10- {وألقى في الأرض رواسي} [15:16]
أي جبالاً رواسي. الجمل [
555:2].
11- {ادفع بالتي هي أحسن السيئة} [96:23]
أي الخصلة. الجمل [
203:2].
12- {واغضض من صوتك} [19:31]
أي شيئاً من صوتك، وعلى مذهب الأخفش تكون "من" زائدة.
العكبري [
98:2]، الجمل [404:3].
13- {ولا تزر وازرة وزر أخرى} [164:6]
الموصوف محذوف، أي نفس وازرة. البحر [
307:7].
14- {وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء} [18:35]
أي نفس مثقلة. البحر [
307:7].
15- {ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه} [28:35]
أي خلق مختلف ألوانه. البحر [
312:7]
16- {وأنذرهم يوم الآزفة} [18:40]
أي الساعة أو الطامة. البحر [
456:7].
17- {ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام} [32:42]
أي السفن الجواري. البحر [
520:7].
18- {ولدار الآخرة خير}[109:12]
أي الحياة الآخرة. المغني [
963].
19- {وأخرى تحبونها} [13:61]
أي ولكم مثوبة أخرى، أو نعمة أخرى. البحر [
263:8]
20- {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ} [155:2]
لابد من تقدير حذف، أي شيء من الجوع، وشيء من نقص الأموال والأنفس. البحر [
450:1].


رد مع اقتباس