عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 02:37 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ساء

ساء
1- أصلها أن تكون متعدية، ولما استعملت استعمال "بئس" حولت إلى (فعل). البحر [425:4- 426]
2- إن كان فيها ضمير يعود على ما قبلها لا تجري عليها أحكام "بئس" في الفاعل وغيره، وإن كان الضمير فيها مبهماً يعود على ما بعده ويفسره ما بعده جرت عليها أحكام "بئس". البحر [
209:3]
1- {بئس الشراب وساءت مرتفقا} [29:18]
الضمير في (ساءت) عائد على النار فليست مستعملة استعمال "بئس". البحر [
121:6]
2- {فساء مطر المنذرين} [173:26]
"ساء" بمعنى "بئس" ومستعملة استعمالها، والمخصوص بالذم محذوف تقديره مطرهم. البحر [
87:7]
3- {فساء صباح المنذرين} [177:37]
مستعملة استعمال "بئس" والمخصوص بالذم محذوف، أي صباحهم. البحر [
38:7]
{ألا ساء ما يزرون} [31:6، 25:16]
تحتمل "ساء" وجوهاً ثلاثة:
(أ) أن تكون المتعدية مفتوحة "العين"، والمعنى: ألا ساءهم ما يزرون.
(ب) محولة إلى (فعل) وأشربت معنى التعجب؛ أي ما أسوأ وزرهم.
(ج) محولة إلى (فعل) وأريد بها المبالغة في الذم، فتكون مساوية "لبئس" في الاستعمال. البحر [
107:4- 108]
5- {ساء ما يحكمون} [136:6]
"ما" فاعل، أو تمييز البحر [
228:3]، [141:7]، الكشاف [440:3]
6- {ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً. إنها ساءت مستقراً ومقاماً} [65:25، 66]
تحتمل "ساء" أن يكون فيها ضمير مبهم، والمخصوص بالذم محذوف، (ومستقراً ومقاما) تمييز وتحتمل أن تكون بمعنى أحزن، وفاعلها ضمير يرجع إلى (جهنم) و(مستقراً ومقاماً) تمييز أو حال. البحر [
513:6]
من الأفعال التي أريد بها المبالغة في المدح أو الذم:
1- {وحسن أولئك رفيقا} [69:4]
البحر [
289:3]
2- {ضعف الطالب والمطلوب} [73:22]
البحر [
390:6]
3- {كبرت كلمة تخرج من أفواههم} [5:18]
معاني القرآن للفراء [
131:2]، الكشاف [703:2]، البحر [97:6]
4- {كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} [3:61]
مستعملة استعمال "بئس" فاعلها ضمير مبهم يفسره (مقتا) والمخصوص (أن تقولوا). معاني القرآن للفراء [
153:3]، الكشاف [523:4]، البحر [261:8]


رد مع اقتباس