عرض مشاركة واحدة
  #43  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 02:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بعد ياء مشددة

بعد ياء مشددة
1- {إن وليي الله الذي نزل الكتاب} [196:7]
في النشر
:[274- 275]: «اختلف عن أبي عمرو في (إن وليي الله): فروى ابن حبش عن السوسي حذف "الياء". وإثبات "ياء" واحدة مفتوحة مشددة... وهذا أصح العبارات عنه، أعني الحذف وبعضهم يعبر عنه بالإدغام، وهو خطأ، إذ المشدد لا يدغم في المخفف.
وقد روى الشنبوذي عن ابن جمهور عن السوسى بكسر "الياء" المشددة بعد الحذف.
وقد اختلف في توجيه هاتين الروايتين فأما فتح "الياء" فقد خرجها الإمام أبو علي الفارسي على حذف "لام" الفعل (وليى) وهي "الياء" الثانية، وإدغام "ياء" (فعيل) في "ياء" الإضافة وقد حذفت "اللام" كثيراً في كلامهم، وهو مطرد في "اللامات" في التحقير نحو (غطى) في تحقير غطاء.
وأما كسر "الياء" فوجهها أن يكون المحذوف "ياء" المتكلم؛ لملاقاتها ساكناً كما تحذف "ياءات" الإضافة عند لقيها ساكناً، فعلى هذا إنما يكون الحذف حالة الوصل فقط؛ وليس كذلك، بل الرواية الحذف وصلاً ووقفاً، أجرى الوقف مجرى الوصل.
وقرأ الباقون "بياءين": الأولى مشددة مكسورة، والثانية مخففة مفتوحة، وقد أجمعت المصاحف على رسمها "بياء" واحدة».
وفي البحر[
446:4- 446]: «ويمكن تخريج قراءة الفتح: على أن يكون (ولى) اسم نكرة اسم (إن) والخبر (الله) وحذف التنوين لالتقاء الساكنين كما حذف في {قل هو الله أحد}..».


رد مع اقتباس