عرض مشاركة واحدة
  #32  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 02:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حذف مضافين

حذف مضافين
1- {إن الله مبتليكم بنهر} [249:2]
التقدير: إن الله مبتليكم بشرب ماء نهر. الإشارة إلى الإيجاز:[
5]
2- {قل فمن يملك من الله شيئاً إن أراد أن يهلك المسيح} [17:5]
التقدير: فمن يملك من رد مراد الله شيئاً؛ أو من دفع مراد الله شيئاً.
الإشارة: [
6]
3- {ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً} [41:5]
تقدير المحذوف: فلن تملك له من دفع مراد الله شيئاً، أو من دفع فتنة الله شيئاً. الإشارة إلى الإيجاز: [
6]
4- {فمن يملك لكم من الله شيئاً} [11:48]
أي فمن يملك لكم من دفع مراد الله شيئاً. الإشارة: [
6]
5- {فقبضت قبضة من أثر الرسول} [96:20]
في الخصائص [
362:2]: «أي من تراب أثر حافر الرسول»
في ابن خالويه: [
89]: «من أثر فرس الرسول، ابن مسعود».
وفي الإشارة: «من أثر حافر فرس الرسول المغنى: [
691]
6- {ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب} [32:22]
فإن تعظيمها من أفعال ذوى تقوى القلوب. المغنى: [
691]
7- {تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت} [19:33]
التقدير: كدوران أعين الذي يغشى عليه من حذر الموت. الإشارة: [
10]، المغنى: [691]
8- {أجعل الآلهة إلهاً واحداً} [5:38]
التقدير: أجعل بدل عبادة الآلهة عبادة إله واحد. الإشارة: [
10]
9- {وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون} [82:56]
في الكشاف [
469:4]: «على حذف مضاف، يعني: وتجعلون شكر رزقكم التكذيب». العكبري [134:2]، البحر [215:8]


رد مع اقتباس