عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 12:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الإضافة بمعنى (من)

الإضافة بمعنى (من)
1- {أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم} [1:5]
من إضافة الشيء إلى جنسه، فهي بمعنى "من" لأن البهيمة أعم، فأضيفت إلى أخص. البحر [
462:3]
2- {فأخرجنا به نبات كل شيء} [99:6]
الإضافة بيانية، أو من إضافة الصفة إلى الموصوف. البحر [
188:4- 189]
3- {ولباس التقوى ذلك خير} [26:7]
الإضافة قريبة من كونها بيانية. الجمل [
130:2]
4- {وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله} [97:9]
المراد بما أنزل الله إما الألفاظ فتكون الإضافة من إضافة المدلول إلى الدال، وإما نفس الأحكام والشرائع، فتكون الإضافة بيانية. الجمل [
306:2]
5- {تلك آيات الكتاب الحكيم} [1:10]
الإضافة بمعنى "من" لأن هذه السورة بعض القرآن. الجمل [
327:2]
6- {تلك آيات الكتاب المبين} [1:12]
الإضافة على معنى "من" من الجلالين. الجمل [
426:2]
7- {المر تلك آيات الكتاب} [1:13]
الإضافة على معنى "من" الجلالين [
529:2]
8- {فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة} [12:17]
الإضافة في (آية الليل) (وآية النهار) للبيان، كإضافة العدد للمعدود، أي فمحونا الآية التي هي الليل، وجعلنا الآية التي هي النهار مبصرة، ونظيره قولنا: نفس الشيء وذاته ومنه يقال: دخلت بلاد خراسان، أي دخلت البلاد التي هي خراسان. الجمل [
609:2]
10- {فجمع السحرة لميقات يوم معلوم} [38:26]
الإضافة على معنى "من" أي من يوم. الجمل [
278:3]
11- {ومن الناس من يشتري لهو الحديث} [6:31]
الإضافة على معنى "من" لأن اللهو قد يكون من حديث، فهو كباب ساج.
وقال الزمخشري: يجوز أن تكون الإضافة بمعنى "من" التبعيضية، كأنه قال: ومن الناس من يشتري بعض الحديث أ هـ. الذي هو اللهو منه.
البحر [
184:7]، الكشاف [491:3]
12- {وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق} [80:17]
لإضافتهما للبيان، أو من إضافة الموصوف إلى صفته. الجمل [
636:2]
13- {يعلم خائنة العين} [19:40]
الإضافة على معنى "من" أي الخائنة من الأعين. الجمل [
9:4]
14- {عليهم دائرة السوء} [6:48]
من إضافة العام إلى الخاص، فهي للبيان كخاتم فضة. الجمل [
156:4]
15- {ونحن أقرب إليه من حبل الوريد} [16:50]
الإضافة للبيان. البحر [
123:8]، الجمل [188:4]
16- {عليهم ثياب سندس} [21:76]
الإضافة على معنى "من". الجمل [
453:4]
17- {أو كفارة طعام مساكين} [95:5]
في لكشاف [
679:1]: «قرئ بالإضافة، وهذه الإضافة مبينة، كأنه قيل: أو كفارة من طعام مسكين، كقولك: خاتم فضة، بمعنى خاتم فضة».
قرأ الصاحبان بالإضافة، والإضافة تكون لأدنى ملابسة، إذ الكفارة تكون كفارة هدى كفارة طعام، وكفارة صيام. وأما ما ذهب إليه الزمخشري، فليس من هذا الباب، لأن خاتم فضة من باب إضافة الشيء إلى جنسه، والطعام ليس جنساً للكفارة إلا بتجوز بعيد. البحر [
20:4- 21]
18- {أو آتيكم بشهاب قبس} [7:27]
قري بالإضافة: وهي من باب ثوب خز، لأن الشهاب نوع من القبس، أي المقبوس. العكبري [
89:2]
من إضافة النوع إلى جنسه. الجمل [
20:3]


رد مع اقتباس