عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 12:52 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الإضافة بمعنى اللام

الإضافة بمعنى اللام
1- {له فيها من كل الثمرات} [266:2]
الإضافة بمعنى "اللام"؛ لأن المضاف إليه غير المضاف. العكبري [
63:1]
2- {وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء} [127:4]
في الكشاف [
750:1]: «فإن قلت: الإضافة في (يتامى النساء) ما هي؟ قلت: إضافة بمعنى "من"، كقولك: عندي سحق عمامة».
الذي ذكره النحويون أن الإضافة بمعنى "من" إضافة الشيء إلى جنسه؛ كقولك: خاتم حديد، وثوب خز، ويجوز الفصل وإتباع الجنس لما قبله، ونصبه وجره.
والذي يظهر في (يتامى النساء) وسحق عمامة، أن الإضافة على معنى "اللام"، ومعنى "اللام" الاختصاص. النهر [
360:3]، البحر [362:3]
وقال العكبري [
109:1]: «من إضافة الخاص إلى العام: لأن النساء يتقسمن إلى يتامى وغير يتامى.
وقال الكوفيون: هي من إضافة الصفة إلى الموصوف، وهذا لا يجوز عند البصريون».
3- {إن يوم الفصل كان ميقاتاً} [17:78]
الإضافة على معنى "في" والظاهر أنها بمعنى "اللام"، لأن ضابط الأولى أن يكون ظرفاً للأول. الجمل [
106:4]
في الأشباه والنظائر [
192:2]: «ذكر الفرق بين الإضافة بمعنى "اللام" وبينها بمعنى "من"، قال الأندلسي في(شرح المفصل): الفرق بينهما من وجوه:
أحدهما: أن الثاني غير الأول في الإضافة التي بمعنى "اللام"، سواء وافقه في اسمه أو لم يوافقه فإنه يتفق أن يكون اسم الغلام والمالك واحداً، فالمغايرة حاصلة، وإن اتحد اللفظ. وأما التي بمعنى "من" فالأول فيها بعض الثاني.
الثاني: أن التي بمعنى "اللام" لا يصح أن يوصف الأول بالثاني، والتي بمعنى "من" يصح ذلك فيها.
الثالث: أن التي بمعنى "من" يصح فيها ذلك، قال ابن برهان: إذا صح أن يكون الثاني خيراً عن الأول فالإضافة بمعنى "من" فإن امتنع ذلك بمعنى "اللام".
والرابع: أن التي بمعنى "اللام" لا يصح انتصاب المضاف إليه فيه على التمييز، ويصح في التي بمعنى "من"».


رد مع اقتباس