عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 12:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حذف القسم

حذف القسم
1- {وإن منكم إلا واردها} [71:19]
في البحر [
209:6]: «وقال ابن عطية: (وإن منكم إلا واردها) قسم، و"الواو" تقتضيه، ويفسره قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من مات له ثلاثة من الولد لم تمسه النار إلا تحلة القسم)).
وذهل عن قول النحويين: إنه لا يستغنى عن القسم بالجواب لدلالة المعنى إلا إذا كان الجواب "باللام"، أو "بإن"، والجواب هنا جاء على زعمه "بإن" النافية، فلا يجوز حذف القسم على ما نصوا. وقوله: (و"الواو" تقتضيه) يدل على أنها عنده "واو" القسم، ولا يذهب نحوي إلى أن مثل هذه "الواو" "واو" قسم، لأنه يلزم من ذلك حذف المجرور وإبقاء الجار، ولا يجوز ذلك، إلا أن يقع في شعر أو نادر كلام بشرط أن تقوم صفة المحذوف مقامه، كما أولوا في قولهم: نعم السير على بئس العير، أي على عير بئس العير.. وهذه الآية ليست من هذا الضرب، إذ لم يحذف المقسم به وقامت صفته مقامه».
وفي المغني [
451]: «ومما يحتمل جواب القسم (وإن منكم إلا واردها) وذلك بأن تقدر "الواو" عاطفة على (ثم لنحن أعلم) فإنه وما قبله أجوبة لقوله تعالى: {فوربك لنحشرنهم والشياطين}. وهذا مراد ابن عطية من قوله: هو قسم، و"الواو" تقتضيه، أي هو جواب قسم، و"الواو" هي المحصلة لذلك، لأنها عطفت، وتوهم أبو حيان عليه ما لا يتوهم على صغار الطلبة، وهي أن "الواو" حرف قسم، فرد عيه.. ».
2- {فلنأتينك بسحر مثله} [58:20]
جواب لقسم محذوف. البحر [
252:6]
3- {ولتعرفنهم في لحن القول} [30:47]
جواب قسم محذوف. البحر [
85:8]
4- {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ} [27:48]
لتدخلن جواب لقسم محذوف البحر [
101:8]
وانظر ("نون" التوكيد) في القسم الأول الجزء الثالث، وأدوات الشرط في اجتماع القسم والشرط.


رد مع اقتباس