عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 12:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات (فاعل) الوصف

آيات (فاعل) الوصف
1- {إذا أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث} [14:36]
2- {ومناة الثالثة الأخرى} [20:53]
3- {والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين} [7:24]
4- {والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين} [9:24]

فاعل بمعنى بعض
1- {لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة} [73:5]
في معاني القرآن للفراء [
317:1]: «يكون مضافًا، ولا يجوز التنوين في (ثالث) فتنصب الثلاثة، وكذلك قلت: واحد من اثنين، وواحد من ثلاثة، ألا ترى أنه لا يكون ثانيًا لنفسه، ولا ثالثًا لنفسه، فلو قلت: أنت ثالث اثنين لجاز أن تقول: أنت ثالث اثنين، بالإضافة، وبالتنوين ونصب الاثنين، وكذا لو قلت: أنت رابع ثلاثة جاز ذلك، لأنه فعل واقع».
وفي معاني القرآن للزجاج [
215:2]: «معناه أنهم قالوا: الله أحد ثلاثة آلهة، أو واحد من ثلاثة آلهة، ولا يجوز في ثلاثة إلا الجر، لأن المعنى: أحد ثلاثة.
فإن قلت: زيد ثالث اثنين، أو رابع ثلاثة جاز الجر والنصب.
فأما النصب فعلى قولك: كان القوم ثلاثة فربعهم، وأنا رابعهم غدًا، أو رابع الثلاثة غدًا.
ومن جر فعلى حذف التنوين، كما قال عز وجل: (هديًا بالغ الكعبة).
البيان [
303:1]، البحر [535:3]، العكبري [124:1]
2- {إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين} [40:9]
أي أحد اثنين حال من ضمير محذوف، أي مخرج ثاني اثنين.
البيان [
400:1]

فاعل بمعنى مصير
1- {سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم رجمًا بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم} [22:18]
لا يعمل اسم الفاعل هنا لأنه ماض. العكبري [
53:2]
أي هم ثلاثة أشخاص وإنما قدرنا (أشخاصًا) لأن رابعهم اسم فاعل أضيف إلى الضمير، والمعنى: أنه رابعهم، أي جعلهم أربعة وصيرهم إلى هذا العدد، ولو قدر ثلاثة رجال استحال أن يصير ثلاثة رجال أربعة لاختلاف الجنسين». البحر [
114:6]
2- {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم} [7:58]


رد مع اقتباس