عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 12:09 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تمييز المائة

تمييز المائة
1- {ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعاً} [25:18]
في المقتضب [
171:2]: «ومجاز مائة وألف في أنه لا يكون لأدنى العدد مجاز أحد عشر درهماً فما فوق. فأما قوله عز وجل: {ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين} فإنه على البدل، لأنه لما قال: (ثلاثمائة) ثم ذكر السنين ليعلم: ما ذلك العدد.
ولو قال قائل: أقاموا سنين يا فتى ثم قال: مئين، أو ثلاثمائة لكان على البدل، ليبين: كم مقدار تلك السنين.
[
212]
وقد قرأ بعض القراء بالإضافة، فقال: (ثلاثمائة سنين) وهذا خطأ في الكلام غير جائز، وإنما يجوز مثله في الشعر».
وفي معاني القرآن للفراء: [
138:2]: «وقوله: (ثلاثمائة سنين) مضافة، وقد قرأ كثير من القراء: (ثلاثمائة سنين) يريدون: ولبثوا في كهفهم سنين ثلاثمائة، فينصبونها بالفعل».
وفي البيان [
105:2- 106]: «قرئ (ثلاثمائة) بالتنوين. وترك التنوين، فمن "نون" كان لك في سنين النصب والجر، فالنصب من وجهين:
أحدهما: أن يكون (سنين) منصوباً على البدل من ثلاث.
والثاني: أن يكون منصوباً على أنه عطف بيان على ثلاث.
والجر على البدل من مائة، لأن المائة في معنى سنين.
ومن لم ينون أضاف مائة إلى سنين: تنبيهاً على الأصل الذي كان يجب استعماله».
وفي البحر [
117:6]: «قرأ الجمهور (مائة) بالتنوين. قال ابن عطية: على البدل أو عطف البيان، وقيل: على التفسير والتمييز. وقال الزمخشري: عطف بيان لثلاثمائة: وحكى أبو البقاء: أن قوماً أجازوا أن يكون بدلاً من مائة في معنى مئات. فأما عطف البيان فلا يجوز على مذهب البصريين، وأما نصبه على التمييز فالمحفوظ من لسان العرب المشهور أن (مائة) لا يفسر إلا بمفرد مجرور..».
الكشاف [
716:2]، العكبري [53:2]، وانظر الروض الأنف [193:1- 194]
في شرح الكافية للرضي [
141:2]: «عطف الأكثر على الأقل واحد ومائة، وثلاثة ومائة».
مائتان وألف [
142:2]
وقال في [
142:2]: «ثلاث مائة ألف إلى ألف ألف، ثم مائة وألف إلى ألف ألف ألف، وثلاثة آلاف وألف ألف ألف. وهكذا إلى ما لا نهاية».
آيات تمييز المائة
1- {فأماته الله مائة عام ثم بعثه} [259:2]
2- {قال بل لبثت مائة عام} [259:2]
3- {في كل سنبلة مائة حبة} [261:2]
4- {إن يكن منكم مائة يغلبوا ألفاً} [65:8]
5- {ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين} [25:18]
6- {فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة} [2:24]
7- {وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون} [147:37]
8- {إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين} [65:8]
9- {فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين} [66:8]


رد مع اقتباس