عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل جاء التمييز معرفة؟

هل جاء التمييز معرفة؟
1- {تولوا وأعينهم تفيض من الدمع} [92:9]
40- {قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل} [19:5]
يحتمل أن يكون مفعول {يبين} محذوفًا اختصارًا أو يكون هو المذكور في الآية قبل، أي يبين لكم ما كنتم تخفون، أو يكون دل عليه معنى الكلام، أي شرائع الدين، أو حذف اقتصارًا، أو اكتفاء بذكر التبيين دون أن يقصد تعلقه بمفعول.
البحر [
351:3].
41- {فإن يخرجوا منها فإنا داخلون} [22:5]
أي داخلوها حذف لدلالة الكلام عليه.
العكبري [
118:1]
42- {إنما يتقبل الله من المتقين} [27:5]
أي قربانهم وأعمالهم.
العكبري [
119:1]
43- {فآخران يقومان مقامهما من الذين استحق عليهم الأوليان} [107:5]
مفعول {استحق} محذوف، وفيه وجوه.
البحر [
45:4].
44- {ولو شاء الله لجمعهم على الهدى} [35:6]
المفعول محذوف، أي جمعهم على الهدى، لأن مفعول المشيئة بعد "لو" يؤخذ من جوابها.
الجمل [
25:2].
45- {ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت} [93:6]
المفعول محذوف، أي الكفار ونحو ذلك.
العكبري [
141:1]
46- {ولو شاء الله ما أشركوا} [107:6]
أي ولو شاء الله إيمانهم. العكبري [
143:1].
التمييز محذوف تقديره: ذهبًا أو من ذهب.


رد مع اقتباس