عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي التمييز المحول عن الفاعل

التمييز المحول عن الفاعل
الفاعل في المعني هو السببي، وعلامته أن يصلح للفاعل بعد جعل (أفعل) فعلا. ما ليس بفاعل في المعني هو ما أفعل التفضيل بعضه، نحو زيد أفضل فقيه، أي بعض الفقهاء يجب الجر إلا إذا كان (أفعل) مضافا، نحو: زيد أكرم الناس رجلا.
التحقيق: أن التمييز محول عن مبتدأ مضاف. أصل أنت أحسن وجها: وجهك أحسن، فجعل المضاف تمييزا، والمضاف إليه مبتدأ.
الضابط: تمييز (أفعل) التفضيل إن كان من جنس ما قبله جر، نحو: زيد أفضل رجل، وإن لم يكن من جنس ما قبله نصب، نحو: زيد أكثر مالا. من حاشية الصبان
1- {صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً} [138:2]
تمييز منقول من المبتدأ، التقدير: ومن صبغته أحسن من صبغة الله. البحر [
412:1]
2- {وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ} [165:2]
تمييز منقول من المبتدأ، تقديره: حبهم لله أشد من حب أولئك الله. البحر [
471:1]
3- {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً} [19:6]
تمييز محول عن المبتدأ. الجمل [
13:2]، العكبري [123:1]، لم يذكر التحويل
4- {وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا} [36:18]
{منقلبا}: تمييز محول عن المبتدأ. البحر [
126:6]
5- {ثُمَّ لَنَنْـزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا} [69:19]
{عتيا}: تمييز محول عن المبتدأ، تقديره: أيهم هو عتوه أشد علي الرحمن وفي الكلام حذف تقديره: فيلقيه في أشد العذاب البحر [
29:6]
6- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ} [90:3]
{كفرا}: تمييز منقول من الفاعل، المعني: ثم ازداد كفرهم. البحر [
519:2]
7- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} [80:6]
ب- {لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} [98:20]
ج- {وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} [89:7]
{علما}: تمييز محول عن الفاعل، والأصل: وسع علم ربي كل شيء. البحر [
170:4، 344]
قرئ (وسع) لما ثقل تعدي الفعل إلي مفعولين، فنصبهما معا علي المفعولية، لأن المميز فاعل في المعني، كما تقول في خاف زيد عمرا: خوفت زيدا عمرا، فترد بالنقل ما كان فاعلا مفعولا. الكشاف [
86:3]، البحر [277:6]
8- {مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا} [24:11]
{مثلا}: تمييز، وقال ابن عطية: يجوز أن يكون حالا. وفيه بعد.
والظاهر التمييز وأنه منقول من الفاعل، وأصله: هل يستوي مثالهما. البحر [
214:5]
9- {قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا} [30:12]
{حبا}: تمييز منقول من الفاعل، كقوله: ملأت الإناء ماء، أصله: ملأ الإناء الماء، وأصل هذا: شغفها حبه. البحر [
310:5]
10- {إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا} [37:17]
في البيان [
90:2]: «{طولا}: منصوب علي المصدر في موضع الحال، إما من الجبال أو من الفاعل، وجوز أبو علي الفارسي الأمرين». العكبري [49:2]
الأجوز انتصاب (طولا) علي التمييز، أي لن يبلغك طولك الجبال، وقال الحوفي: حال. البحر [38:6]
وفي العكبري [49:2]: «مصدر في موضع الفاعل أو المفعول، ويجوز أن يكون تمييزا، ومفعولا له ومصدرا».
11- {وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا} [68:18]
{خبرا}: تمييز، أي ما لم يحط به خبرك، فهو منقول من الفاعل، أو علي أنه مصدر علي غير المصدر، لأن معني: ما لم تحط به: لم تخبره. البحر [148:6]
في العكبري [
56:2]: مصدر.
12- {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [4:19]
{شيبا}: تمييز، وقال بعضهم: هو مصدر، لأن معني (واشتعل الرأس) شاب الرأس، فهو مصدر من المعني، وقيل: هو مصدر في موضع الحال. البحر [
173:6]، العكبري [58:2]
تمييز، أو مصدر. البيان [
119:2]
13- {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا} [26:19]
{عينا}: تمييز محول عن الفاعل. الجمل [
59:3]، العكبري [60:2]
14- {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا} [29:39]
{مثلا}: تمييز محول عن الفاعل، إذ التقدير: هل يستوي مثلهما، واقتصر في التمييز علي الواحد لأنه المقتصر عليه في قوله: {ضرب الله مثلا} ولبيان الجنس. وقرئ (مثلين) فطابق حال الرجلين. البحر [
425:7]، العكبري [112:2]
15- {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا} [7:40]
{رحمة وعلما}: تمييز، والأصل: وسعت رحمتك كل شيء، ووسع علمك كل شيء، وأسند الوسع إلي صاحبها مبالغة كأن ذاته هي الرحمة والعلم. البحر [
451:7]، العكبري [113:2]
16- {اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا} [12:65]
{علما}: تمييز محول عن الفاعل. الجمل: [
356]
17- {فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} [74:2]
في البحر [
262:1-263]: «انتصاب قسوة علي التمييز، وهو من حيث المعني تقتضيه "الكاف" ويقتضيه أفعل التفضيل، لأن كلا منهما ينتصب عنه التمييز، تقول: زيد كعمرو حلما. وهذا التمييز منتصب بعد أفعل التفضيل منقول من المبتدأ وهو نقل غريب، فتؤخر هذا التمييز، وتقيم ما كان مضافا إليه مقامه. تقول: زيد أحسن وجها من عمرو وتقديره: وجه زيد أحسن من وجه عمرو، فأخرت وجها وأقمت ما كان مضافا إليه مقامه، فارتفع بالابتداء، كما كان (وجه) مبتدأ، ولما تأخر أدي إلي حذف (وجه) من قولك وجه عمرو، وإقامة (عمرو) مقامه، فقلت: من عمرو.
وإنما كان الأصل ذلك لأن المتصف بزيادة الحسن حقيقة ليس الرجل، وإنما هو الوجه، ونظير هذا: مررت بالرجل الحسن الوجه، أو الوجه، أصل هذا الرفع، لأن المتصف بالحسن حقيقة ليس هو الرجل، إنما هو الوجه، وإنما أوضحنا هذا، لأن ذكر مجيء التمييز منقولاً من المبتدأ غريب».
18- {ذلك خيرُ وأحسن تأويلاً} [59:4]
{تأويلاً}: تمييز. العكبري [
104:1]
19- {لكان خيرًا لهم وأشد تثبيتا} [66:4]
{تثبتًا}: تمييز. العكبري [
105:1].
20- {ومن أصدق من الله حديثًا} [87:4]، الجمل [
108:1].
21- {والله أشد بأسًا وأشد تنكيلاً} [84:4]
22- {ومن أحسن من الله حكمًا} [50:5]
{حكمًا}: تمييز. العكبري [
122:1]
23- {أولئك شر مكانًا} [60:5]
{مكانًا}: تمييز. إن كان ذلك في الآخرة أريد به جهنم، وإن كان في الدنيا فيكون كناية واستعارة للمكانة. البحر [
520:3]
24- {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود} [82:5]
{عداوة}: تمييز عاملها أشد. العكبري [
124:1]، الجمل [515:1]
25- {أنتم شر مكانًا} [77:12]
{مكانًا}: تمييز، أي منه، أو منهما. العكبري [
30:2]، الجمل [466:2]
26- {وجعلنا أكثر نفيرًا} [6:17]
{نفيرًا}: تمييز، وهو جمع نفر، أو هو فعيل بمعنى فاعل أي من ينفر معكم اسم للجماعة. العكبري [
47:2]
وفي البحر [
10:6]: «قيل: النفير والنافر واحد، وأصله من ينفر مع الرجل من عشيرته وأهل بيته. قال أبو مسلم وقال الزجاج: يجوز أن يكون جمع نفر ككلب وكليب، وعبد وعبيد، وهم المجتمعون للمصير إلى الأعداء. وقيل: النفير: مصدر، أي أكثر خروجًا إلى الغزو».
27- {فلينظر أيها أزكى طعامًا} [19:18]
{طعامًا}: تمييز. العكبري [
53:2]
محول عن المضاف إليه، أي: أي أطعمة المدينة أحل. الجمل [
15:3]
28- {وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً} [54:18]
في البحر [
138:6-139]: «{شيء}: هنا مفرد معناه الجمع أي أكثر الأشياء التي يتأتى منها الجدال إن فصلتها واحدًا بعد واحد {جدلاً}: خصومة ومماراة. يعني أن جدل الإنسان أكثر من جدل كل شيء ونحوه.. وانتصب (جدلاً) على التمييز [22].
العكبري [
55:2]
29- {فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرًا منه زكاة وأقرب رحمًا} [81:18]
{زكاة، رحمًا}: تمييز العامل خيرًا، وأقرب. العكبري [
56:2]
30- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا} [70:19]
أي دخولاً، وقيل: لزومًا. وقيل: جمع صال، فينتصب على الحال.
البحر [
209:6]
31- {أي الفريقين خير مقامًا وأحسن نديًا} [73:19]
{مقامًا}. {نديًا}: تمييز البحر [
210:6]، العكبري [61:2]
32- {وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثًا ورئيًا} [74:19]
{أثاثًا}: تمييز. الجمل [
75:3]
33- {إذ يقول أمثلهم طريقة إن لبثتم إلا يومًا} [104:20]
{طريقة}: تمييز. البحر [
279:6]
34- {إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرًا} [33:25]
{تفسير}: تمييز. الجمل [
258:3]
35- {أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم} [62:37]
{نزلاً}: تمييز. العكبري [
107:2]، الجمل [533:3]
36- {ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله} [33:41]
{قولاً}: تمييز. الجمل [
42:4]
37- {فأهلكنا أشد منهم بطشًا} [8:43]
{بطشًا}: تمييز، وقيل: مصدر في موضع الحال من الفاعل، أي أهلكناهم باطشين. العكبري [
118:2-119]
تمييزا أحسن من الحال. الجمل [
75:4]
38- {فسيعلمون من أضعف ناصرًا وأقل عددًا} [24:72]
{ناصرًا. عددًا}: تمييز. الجمل [
416:4]
39- {إن ناشئة الليل هي أشد وطئًا} [6:73]
{وطئًا}: تمييز. الجمل [
421:4]
40- {وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا} [77:11، 33:29]
{ذرعًا}: تمييز. العكبري [
32:2]
41- {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا} [12:18]
في الروض الأنف [
191:1]: «قد أملينا في إعراب هذه الآية نحوًا من كراسة، وذكرنا ما وهم فيه الزجاج من إعرابها، حيث جعل (أحصى) أسمًا في موضع رفع على خبر المبتدأ و(أمدًا) تمييز. وهذا لا يصح، لأن التمييز هو الفاعل في المعنى، فإذا قلت: أيهم أعلم أبًا، فالأب هو العالم، وكذلك إذا قلت: أيهم أفره عبدًا، فالعبد هو الفاره؛ فيلزم على قوله إذًا أن يكون الأمد فاعلاً بالإحصاء وهذا محال، بل هو مفعول و(أحصى) فعل ماض، وهو الناصب له».
1- {فالله خير حافظًا} [64:12]
في الكشاف [
485:2-486]: «{حافظًا}: تمييز، كقولك: هو خيرهم رجلاً، ولله دره فارسًا. وتجوز أن يكون حالاً، وقرئ (حفظًا) وقرأ الأعمش: (فالله خير حافظ)، وقرأ أبو هريرة: (فالله خير الحافظين)».
قرئ (حفظًا) وهما منصوبان على التمييز. البيان [
42:2]
وفي العكبري [
29:2]: «{حافظًا}: تمييز، ومثل هذا يجوز إضافته، وقيل: هو حال.
ويقرأ (حفظًا) وهو تمييز لا غير».
الفاعل في المعنى
1- {فهي كالحجارة أو أشد قسوة} [74:2]
2- {ومن أحسن من الله صبغة} [138:2]
3- {والذين آمنوا أشد حبًا لله} [165:2]
4- {لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعًا} [11:4]
5- {وساء سبيلاً} [22:4]
6- {فساء قرينًا} [38:4]
7- {ذلك خير وأحسن تأويلاً} [59:4]
8- {لكان خيرًا لهم وأشد تثبيتًا} [66:4]
9- {يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية}. [77:4]
10- {والله أشد بأسًا وأشد تنكيلاً} [84:4]
11- {وساءت مصيرًا} [97:4]
12- {ومن أصدق من الله قيلاً} [122:4]
13- {ثم ازدادوا كفرًا} [137:4]
14- {ومن أحسن من الله حكمًا} [50:5]
15- {أولئك شر مكانًا} [60:5]
16- {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود} [82:5]
17- {ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى} [82:5]
18- {قل أي شيء أكبر شهادة} [19:6]
19- {وسع ربي كل شيء علمًا} [80:6]
20- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} [89:7]
21- {أعظم درجة عند الله} [20:9]
22- {كانوا أشد منكم قوة وأكثر أمولاً وأولادًا} [69:6]
23- {قل نار جهنم أشد حرًا} [81:9]
24- {قل الله أسرع مكرًا} [21:10]
25- {هل يستويان مثلاً} [24:11]
26- {وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا} [77:11]
27- {قد شغفها حبًا} [30:12]
28- {أنتم شر مكانًا} [77:12]
29- {ولكن من شرح بالكفر صدرًا فعليهم غضب} [106:16]
30- {وجعلناكم أكثر نفيرًا} [6:17]
31- {وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلاً}[21:17]
32- {ذلك خيرُ وأحسن تأويلاً} [59:4]
33- {ولن تبلغ الجبال طولاً} [37:17]
34- {فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا} [72:17]
35- {فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلاً} [84:17]
36- {لنبلوهم أيهم أحسن عملاً}[7:18]
37- {فلينظر أيها أزكى طعاماً} [19:18]
38- {بئس الشراب وساءت مرتفقاً} [29:18]
39- {وحسنت مرتفقاً} [31:18]
40- {أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً} [34:18]
41- {لأجدن خيراً منها منقلباً} [36:18]
42- {إن ترن أنا أقل منك مالاً وولداً} [39:18]
43- {هو خير ثواباً وخير عقاباً} [44:18]
44- {والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملاً}[46:18]
45- {وكان الإنسان أكثر شيئاً جدلاً} [54:18]
46- {فأردنا أن يبدلهما ربهما خيراً منه زكاة وأقرب رحماً} [81:18]
47- {هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً} [103:18]
48- {واشتعل الرأس شيباً} [4:19]
49- {وقرى عيناً} [26:19]
50- {أيهم أشد على الرحمن عتيا} [69:19]
51- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا} [70:19]
52- {أي الفريقين خير مقاماً وأحسن نديا} [73:19]
53- {هم أحسن أثاثاً ورئياً} [74:19]
54- {فسيعلمون من هو شر مكاناً وأضعف جنداً} [75:19]
55- {والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير مرداً} [76:19]
56- {ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى} [71:20]
57- {وسع كل شيء علماً} [98:20]
58- {إذ يقول أمثلهم طريقة} [104:20]
59- {أصحاب الجنة يومئذ خير مستقراً وأحسن مقيلاً} [24:25]
60- {إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيراً} [33:25]
61- {أولئك شر مكاناً وأضل سبيلاً} [34:25]
62- {من أضل سبيلاً} [42:25]
63- {بل هم أضل سبيلاً} [44:25]
64- {حسنت مستقراً ومقاماً} [76:25]
65- {من هو أشد منه قوة وأكثر جمعاً} [78:28]
66- {وضاق بهم زرعاً} [33:29]
67- {وقالوا نحن أكثر أموالاً وأولاداً} [35:34]
68- {أذلك خير نزلا} [62:37]
69- {هل يستويان مثلاً} [29:39]
70- {ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً} [7:40]
71- {كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثاراً في الأرض} [82:40]
72- {كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} [3:61]
73- {أيكم أحسن عملاً} [2:67]
74- {من أضعف ناصراً وأقل عدداً} [24:72]
75- {هي أشد وطئاً وأقوم قيلاً} [6:73]
76- {تجده عند الله هو خيراً وأعظم أجراً} [20:73]
77- {أأنتم أشد خلقاً} [27:79]


رد مع اقتباس