حذف الرابط
1- {مهطعين إلى الداع يقول الكافرون هذا يوم عسر} [8:54]
{يقول الكافرون}: حال من الضمير في (مهطعين). العكبري [131:2]
2- {ومتعوهن على الموسع قدره} [236:2]
{على الموسع قدره}: تحتمل أن تكون حالية، صاحبها الواو في (متعوهن)، ورابطها محذوف تقديره منكم، وقيل أل نابت عن الضمير
البحر ، العكبري [55:1]
3- {وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون}. [33:21]
{كل في فلك يسبحون}: حال من الشمس والقمر، لأن الليل والنهار لا يتصفان بأنهما يجريان في فلك فهو كقولك: رأيت زيدًا وهندًا متبرجة.
البحر [310:6]
وفي النهر [308]: «كل الذي حذف مضافه: يجوز أن يعود الضمير إليه مفردًا، كقوله تعالى: {قل كل يعمل على شاكلته} ويجوز أن يعود عليه جمعًا {وكل كانوا ظالمين} وجاء هنا بضمير الجمع {يسبحون} رعيًا للفواصل، وكني بالسبح عن الجريان، وجاء الضمير مجموعًا، وإن كان عائدًا على الشمس والقمر باعتبار أوقات مطالعهما، لكثرة المطالع».