الموضوع: دراسة الحال
عرض مشاركة واحدة
  #89  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:34 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ألفاظ العدد

ألفاظ العدد
1- {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم} [7:58]
في الكشاف [
489:4]: «قرأ ابن أبي عبلة (ثلاثة وخمسة) بالنصب على الحال بإضمار يتناجون؛ لأن (نجوى) يدل عليه، أو على تأويل (نجوى) بمتناجين، ونصبها من المستكن فيه». البحر [235:8]
2- {إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى} [46:34]
{مثنى}: حال. البحر [
291:7]، الجمل [476:3]
3- {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع} [3:4]
إن أعربنا (ما) مفعولاً به مثنى حال منها. وقال أبو البقاء حال من النساء، وقال أبن عطية: بدل من (ما) وهما إعرابان ضعيفان. أما الأول فلأن المحدث عنه هو ما طاب، ومن النساء جاء على سبيل التبيين، وليس محدثاً عنه، فلا يكون الحال منه. وأما الثاني فلأن البدل على نية تكرار العامل، فيلزم من ذلك أن يباشرها العامل، وأيضاً فإنه قال إنها نكرة وصفة، وما كان كذلك فإن وقع
بعد نكرة كان صفة لها وبعد المعرفة حالاً منها. البحر [
163:3]، العكبري [93:1]
4- {إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين} [40:9]
{ثاني}: حال، أي أحد اثنين. البحر [
43:5]


رد مع اقتباس