حال من عائد الموصول المحذوف
1- {أأسجد لمن خلقت طيناً} [61:17]
{طيناً}: حال من الهاء المحذوفة من (خلقت) قاله الزجاج والحوفي. وقال الزمخشري: إما من الموصول والعامل فيه أأسجد، أو من الراجع إليه من الصلة، والمعنى على الأول: أأسجد له وهو طين، أي أصله طين، وعلى الثاني: أأسجد لمن كان في وقت خلقه طيناً.
البحر [57:6]، العكبري [49:3]، الكشاف [676:2- 677]
2- {ذرني ومن خلقت وحيداً} [11:74]
الظاهر انتصاب (وحيداً) على الحال من الضمير المحذوف العائد على (من) أي خلقته منفرداً ذليلاً قليلاً. وقيل: حال من ضمير النصب في (ذرني) أو حال من تاء (خلقت) وحدي. البحر [373:8]، العكبري [144:2]
حال من العائد المحذوف. أمالي الشجري [18:1]
3- {يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً} [168:2]
(من) تبعيضية، والجار والمجرور في موضع المفعول، نحو: أكلت من الرغيف، وحلالاً: حال من ضمير الصلة، ويعد جعله نعتاً لمحذوف أي شيئاً حلالاً، لأن الصفة ليست خاصة. البحر [478:1]
4- {وقالوا ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا} [139:6]
قرئ (خالصا) حال من الضمير الذي تضمنته الصلة، أو من (ما) على مذهب أبي الحسن. البحر [231:4]، العكبري [243:1]
5- {بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده} [90:2]
{من عباده}: حال من الضمير المحذوف، أي يشاءه من عباده. البحر [306:1]
6- {وكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً} [88:5]
7- {فكلوا مما غنمتم حلالاً طيباً} [69:8]
نصب على الحال من (ما). البيان [392:1]
8- {فكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً} [114:16]
9- {فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان} [178:2]
{بإحسان}: متعلق بأداء، أو صفة لمصدر، وكذلك (بالمعروف) ويجوز أن يكون حالاً من الهاء، أي فعليه اتباعه عادلاً محسناً، والعامل معنى الاستقرار. العكبري [44:1]
10- {فإن خرجن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن من معروف} [240:2]
{من المعروف}: حال من الضمير المحذوف في (فعلن). البحر [246:2]
11- {فرحين بما آتاهم الله من فضله} [170:3]
{من فضله}: حال من العائد المحذوف. العكبري [88:1]، البحر [114:3]
12- {ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات} [25:4]
{من فتياتكم}: حال من الضمير المحذوف في (ملكت).
البحر [221:3]، العكبري [98:1]
13- {يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب} [15:5]
{من الكتاب} : حال من الهاء المحذوفة في (تخفون) العكبري [118:1]
الجمل [473:1]
14- {واعلموا أنما غنمتم من شيء} [41:8]
{من شيء}: حال من العائد المحذوف، تقديره: قليلاً أو كثيراً. العكبري [4:2]
15- {الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم} [56:8]
{منهم}: حال من العائد المحذوف. العكبري [5:2]
16- {أتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض} [18:10]
{في السموات}: حال من العائد المحذوف في (يعلم). الجمل [234:2]
17- {أهذا الذي بعث الله رسولاً} [41:25]
{رسولا}: حال من العائد المحذوف. أمالي الشجري [18:1]