صفة تقدمت فصارت حالاً
1- {ماله في الآخرة من خلاق} [102:2]
{في الآخرة}: صفة تقدمت، فتعرب حالاً. الجمل [90:1]
2- {لهم في الدنيا خزي} [114:2]
3- {لئلا يكون للناس عليكم حجة} [150:2]
{عليكم}: صفة تقدمت، فتعرب حالاً: ولا تتعلق بحجة، لأنه مصدر.
البحر [441:1]، العكبري [38:1]
4- {فمن كان منكم مريضاً} [196:2]
منكم صفة تقدمت، فأعربت حالاً، ووهم أبو البقاء في جعله متعلقاً ب(مريضاً). البحر [75:2]
5- {وللرجال عليهن درجة} [228:2]
{عليهن}: حال، لأنها صفة تقدمت. البحر [191:2]
6- {ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء} [28:3]
{من الله}: صفة تقدمت، فهي حال، و(من) للتبعيض.
البحر [423:2]، العكبري [73:1]
7- {فلن تملك له من الله شيئاً} [41:5]
{من الله}: حال من (شيئاً). العكبري [120:1]، الجمل [490:1]
8- {ولا تتبعوا من دونه أولياء} [3:7]
{من دونه}: حال من أولياء. العكبري [149:1]، الجمل [118:2]
9- {ويا قوم هذه ناقة الله لكم آية} [64:11]
{لكم}: حال من آية. الكشاف [408:2]، البحر [239:5]
10- {ما كان يغني عنهم من الله من شيء} [68:12]
{من الله}: حال صفة تقدمت. الجمل [461:2]
11- {ولبثت فينا من عمرك سنين} [18:26]
{من عمرك}: حال من سنين العكبري [87:2]، الجمل [276:3]
12- {وكان ذلك عند الله فوزاً عظيماً} [5:48]
{عند}: حال من فوز، لأنه صفة تقدمت، ولا يجوز أن يكون ظرفاً للفوز: لأنه مصدر. العكبري [125:2]
13- {إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقاً} [7:67]
{لها}: حال من (شهيقا). الجمل [370:4]
14- {ما لكم لا ترجون لله وقارا} [13:71]
{لله}: حال من (وقارا). الجمل [404:4]