الموضوع: دراسة الحال
عرض مشاركة واحدة
  #74  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:30 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الظرف حال

الظرف حال
1- {فلهم أجرهم عند ربهم} [62:2]
{عند}: يحتمل أن ينتصب على الحال، والعامل محذوف، أي كائنًا عند ربهم.
البحر [
242:1]، الجمل [62:1]
2- {وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ} [110:2]
{عند}: يجوز أن يكون حالاٍ من ضمير (تجدوه)، أي مدخرًا معدًا عند الله، والظرفية المكانية هنا ممتنعة، وإنما هي مجاز، بمعنى القبل، كما {تقول}: لك عندي يد، أو بمعنى: في علم الله. البحر [
349:1]، العكبري [32:1]
3- {مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ} [255:2]
{عند}: قيل حال من ضمير (يشفع) فيكون التقدير: يشفع مستقرًا عنده.
البحر [
279:2]
4- {لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ} [15:3]
{عند}: متعلق بالاستقرار، أو حال من جنات. العكبري [
71:1]
5- {وجد عندها رزقًا} [37:3]
{عندها}: متعلق بالفعل، أو حال من (رزقًا). العكبري [
71:1]
6- {أولئك لهم أجرهم عند ربهم} [199:3]
{عند}: حال العامل فيها هو العامل في (لهم). البحر [
148:3]
7- {لهم دار السلام عند ربهم} [127:6]
{عند ربهم}: حال من دار السلام، أو ظرف للاستقرار في (لهم).
العكبري [
145:1]، الجمل [88:2]
8- {وكان ذلك عند الله فوزًا عظيمًا} [5:48]
{عند}: حال من فوز، لأنه صفة تقدمت، ولا يجوز أن يكون ظرفًا للفوز، لأنه مصدر. العكبري [
125:2]
9- {رب ابن لي عندك بيتًا في الجنة} [11:66]
{عندك}: ظرف، أو حال من (بيتًا). العكبري [
140:2]، الجمل [365:4]
10- {إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم} [34:68]
{عند}: ظرف للاستقرار، أو حال من جنات. العكبري [
141:2]
11- {ورفعنا فوقهم الطور} [154:4]
{فوقهم}: متعلق بالفعل أو حال من الطور. العكبري [
111:1]
12- {وإذ نتقنا الجبل فوقهم} [171:7]
{فوقهم}: حال مقدرة، عاملها محذوف، إذ كانت حالة النتق لم تقارن الفوقية، لكنه صار فوقهم وقيل: ظرف لنتقنا بمعنى رفعنا. البحر [
419:4]
13- {أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم} [6:50]
{فوقهم}: حال أو متعلق بالفعل. العكبري [
126:2]، الجمل [185:4]
14- {أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات}[19:67]
{فوقهم}: ظرف لصافات، أو حال. العكبري [
140:2]
15- {ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية} [17:69]
{فوقهم}: حال من العرش. الجمل [
390:4]
16- {والسحاب المسخر بين السماء والأرض} [164:2]
{بين}: ظرف لمسخر، أو حال من الضمير المستكن فيه.
البحر [
468:1]، العكبري [40:1]
17- {ولا تنسوا الفضل بينكم} [237:2]
{بينكم}: متعلق بالفعل أو حال من الفضل. العكبري [
56:1]
18- {وتلك الأيام نداولها بين الناس} [140:3]
{بين}: ظرف، أو حال من الهاء. العكبري [
84:1]
19- {لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل} [29:4]
{بينكم}: ظرف، أو حال من أموالكم. الجمل [
375:1]
20- {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم} [65:4]
{بينهم}: ظرف، أو حال من (ما) أو من فاعل شجر. العكبري [
103:1]
21- {فأغرينا بينهم العداوة} [14:5]
{بينهم}: متعلق بالفعل، أو حال من العداوة. العكبري [
118:1]، الجمل [473:1]
22- {يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ} [12:57]
{بين}: ظرف، أو حال من (نورهم). العكبري [
135:2]
23- {وأنزل معهم الكتاب بالحق} [213:2]
{معهم}: حال من (الكتاب) ولا تعمل فيه (أنزل) غذ كان يلزم مشاركتهم له في الإنزال وهي حال مقدرة، أي وأنزل الكتاب مصاحبًا لهم، وقت الإنزال لم يكن مصاحبًا لهم، لكنه انتهى إليهم. البحر [
135:2]
24- {قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين} [81:3]
{معكم}: حال، أو متعلق بالشاهدين، ويمتنع أن يكون خبرًا، لأن الفائدة به غير تامة. الجمل [
293:1]
25- {واتبعوا النور الذي أنزل معه} [157:7]
{معه}: يجوز أن يكون في موضع حال مقدرة. البحر [
404:4]، الكشاف [166:2]
26- {فاقعدوا مع الخالفين} [83:9]
{مع}: متعلق باقعدوا، أ بمحذوف حال من فاعل (اقعدوا). الجمل [
301:2]
27- {وأنزلنا معهم الكتاب} [25:57]
{معه}: حال مقدرة، أي مقدرًا صحبته لهم، لأن الرسل منزلون هم والكتاب.
البحر [
226:8]، الجمل [288:4-289]
28- {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} [18:48]
{تحت}: ظرف للفعل، أو حال من المفعول. البحر [
96:8]
29- {وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم} [4:43]
{في أم الكتاب. لدينا}: حالان صفتان تقدمتا. العكبري [
118:2]، الجمل [74:4]
30- {قال للملأ حوله إن هذا لساحر عليم} [34:26]
{حوله}: حال العامل فيه محذوف، وهو الحال في الحقيقة والناصب له.
الكشاف [
310:3]، البحر [15:7]
31- {هنالك الولاية لله الحق} [44:18]
{هنالك}: ظرفن أو خبر، أو حال. العكبري [
55:2]


رد مع اقتباس