الموضوع: دراسة الحال
عرض مشاركة واحدة
  #66  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:21 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حال عاملها الاستقرار

حال عاملها الاستقرار
1- {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين} [96:3]
{مباركًا}: حال عاملها الاستقرار. البحر [
6:3-7]، العكبري [81:1]
2- {لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا} [198:3]
{خالدين}: حال من الضمير في (لهم) عاملها الاستقرار. العكبري [
91:1]
3- {فما لكم في المنافقين فئتين} [88:4]
{فئتين}: حال من ضمير المخاطب، وعاملها الاستقرار عند البصريين؛ وذهب الكوفيون إلى أنه منصوب على إضمار (كان) أي كنتم فئتين.
البحر [
313:2]
4- {فإن العزة لله جميعًا} [139:4]
{جميعًا}: حال من الضمير في الجار، وهو قوله: (لله).
العكبري [
110:1]، البحر [374:3]
5- {وله ما في السموات والأرض وله الدين واصبًا} [52:16]
{واصبًا}: حال عاملها ما يتعلق به الجار والمجرور. البحر [
502:5]
6- {يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض} [29:40]
{ظاهرين}: حال العامل فيها هو العامل في الجار والمجرور، وذو الحال ضمير (لكم). البحر [
462:7]، العكبري [114:2]
7- {إن المتقين في جنات وعيون * آخذين ما آتاهم ربهم} [15:51-16]
انتصب (آخذين) على الحال. البحر [
135:8]
حال من الضمير في الظرف، والظرف خير (إن) العكبري [
128:2]
8- {فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا} [23:72]
{خالدين}: حال من ضمير (له) وعاملها الاستقرار. الجمل [
416:4]
9- {قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ} [94:2]
{خالصة}: حال من الضمير المجرور في (لكم) والجار والمجرور خبر (كان) والعامل في الحال هو العامل في المجرور، وقيل: (خالصة) خبر (كان).
البحر [
310:1]، العكبري [29:1]
10- {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا} [161:2-162]
{خالدين}: حال من ضمير (عليهم). العكبري [
40:1]
11- {فما لم عن التذكرة معرضين} [49:74]
{معرضين}: حال من الضمير في الجار. العكبري [
145:2]، الجمل [436:4]
12- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا} [6:98]
{خالدين}: حال من ضمير في الخبر. العكبري [
157:2]، الجمل [562:4]
13- {وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق} [84:5]
{لا نؤمن}: حال، وهي المقصودة، وفي ذكرها فائدة الكلام، العامل فيها هو متعلق الجار والمجرور. البحر [
7:4]، العكبري [124:1]
14- {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ} [7:25]
{يأكل}: حال العامل فيها هو العامل في (لهذا) أو نفس الظرف. العكبري [
84:2]
15- {وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا} [2:18-3]
{ماكثين}: حال من الضمير في (لهم). البحر [
96:6]، العكبري [52:2]
16- {قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة} [32:7]
قرأ نافع (خالصة) بالرفع، وبقية السبعة بالنصب على الحال، والتقدير: قل هي مستقرة للذين آمنوا في حال خلوصها يوم القيامة، وهي حال من الضمير المستكن في الجار والمجرور الواقع خبرًا لهي.
البحر [
291:4]، العكبري [151:1]، الإتحاف [223].
17- {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً} [81:21]
{عاصفة}: حال، عاملها (سخرنا) المحذوفة، وعلى قراءة الريح بالرفع عاملها ما يتعلق به الجار والمجرور. البحر [
332:6]، العكبري [71:2]
18- {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} [29:48]
عن الحسن: (أشداء، رحماء) بالنصب. الإتحاف: [
396]
وفي المحتسب [
276:2]: «قال أبو الفتح: نصبه على الحال».
العامل في الحال العامل في (معه). البحر [
102:8]
19- {إن المتقين في جنات ونعيم * فاكهين بما آتاهم ربهم} [17:52-18]
قرأ الجمهور (فاكهين) بالنصب على الحال، والخبر (في جنات ونعيم).
البحر [
148:8]
20- {كأنما أغشيت وجوههم قطعًا من الليل مظلمًا} [27:10]
في الكشاف [
343:2]: «فإن قلت: إن جعلت (مظلمًا) حالاً من الليل فما العامل فيه؟ قلت: لا يخلو إما أن يكون (أغشيت) وإما أن يكون معنى الفعل «من الليل».
أما الوجه الأول فبعيد، لأن الأصل أن يكون العامل في الحال هو العامل في صاحبها، والعامل في (الليل) هو مستقر الواصل إليه بمن، (وأغشيت) عامل في قوله: (قطعًا) الموصوف بقوله: (من الليل) فاختلفا. فالوجه هو الأخير.
البحر [
150:5]، البيان [411:1]، العكبري [15:2]
21- {فلهم أجرهم عند ربهم} [62:2]
{عند}: يحتمل أن يكون حالاً، والعامل محذوف، أي كائنًا عند ربهم.
البحر [
242:1]، الجمل [62:1]
22- {لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ} [15:3]
{عند}: متعلق بالاستقرار، أو حال من جنات. العكبري [
71:1]
23- {أولئك لهم أجرهم عند ربهم} [199:3]
{عند}: حال العامل فيها هو العامل في (لهم). البحر [
148:3]
24- {لهم دار السلام عند ربهم} [127:6]
{عند ربهم}: حال من دار السلام، أو ظرف للاستقرار في (لهم).
العكبري [
145:1]، الجمل [88:2]
25- {وكان ذلك عند الله فوزًا عظيمًا} [5:48]
{عند}: حال من فوز، لأنه صفة تقدمت. العكبري [
125:2]
26- {إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم} [34:68]
{عند}: ظرف للاستقرار. أو حال من جنات. العكبري [
141:2]
27- {فلهم أجرهم عند ربهم} [62:2]
{عند}: يحتمل أن يكون حالاً والعامل محذوف، أي كائنًا عند ربهم.
البحر [
242:1]، الجمل [62:1]


رد مع اقتباس