الموضوع: دراسة الحال
عرض مشاركة واحدة
  #61  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 10:19 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي هل يقع المصدر المؤول حالاً

هل يقع المصدر المؤول حالاً
1- سيبويه يمنع وقوع المصدر المؤول حالاً. الكشاف 195:1
ولكنه جعل المضاف للمصدر المؤول حالاً في قولهم: مررت برجل أخبث ما يكون أخبث منك ما تكون، وفي قولهم: البر أرخص ما يكون قفيزان، والحرب أول ما تكون فتية. انظر سيبويه 199:1- 200
2- وأبو حيان يمنع وقوع المصدر المؤول حالاً، كما يمنع ظرف زمان ورد على الزمخشري في إعرابه المصدر المؤول حالاً، أو ظرف زمان.
3- جوز الزمخشري أن يكون المصدر المؤول حالاً أو ظرف زمان في قوله تعالى:
1- ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا [92:4] الكشاف 550:1
2- ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله [23:18، 24] الكشاف 386:2
4- جوز العكبري الحالية في قوله تعالى:
1- ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً إلا أن يخافا [229:2] العكبري 54:1
2- ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه [267:2] العكبري 65:1
3- لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم [53:33] العكبري 101:2
4- ما منعك ألا تسجد [12:7] العكبري 149:1
5- وما لنا ألا نتوكل على الله [12:14] العكبري 36:2

رد مع اقتباس