الموضوع: دراسة الحال
عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 09:53 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الحال من النكرة

الحال من النكرة
أجاز سيبويه والمبرد أن تجيء الحال من النكرة المحضة المتقدمة على الحال.
كتاب سيبويه [
272:1]، [243]، المقتضب [286:4]، [314]، [397]، [290]
1- {عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ} [216:2]
الحال من النكرة أقل من المعرفة. البحر [
144:2]
2- {أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها} [359:2]
الحال من النكرة قليلة. البحر [
291:2]
3- {ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم} [81:3]
قرئ (مصدقًا) حال من النكرة، وهو جائز وإن تقدمت، وقاسه سيبويه، ويحسن هذه القراءة أنها نكرة في اللفظ معرفة من حيث المعنى، لأن المعنى من اللفظ هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند الجمهور البحر [
513:2]
4- {ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة} [5:22]
قرئ (مخلقة وغير مخلقة) بالنصب على الحال من النكرة المتقدمة، وهو قليل، وقاسه سيبويه. البحر [
352:6]


رد مع اقتباس