الحال المؤكدة
الحال مبينة، وهو الغالب، ومؤكدة، وهي التي يستفاد معناها بدونها، وهي ثلاثة:
مؤكدة لعاملها.
ومؤكدة لصاحبها.
ومؤكدة لمضمون الجملة. المغني: [518]، الهمع [245:1]
1- {وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [60:2]
{مفسدين}: حال مؤكدة لعاملها. البحر[231:1]، العكبري [22:1]، البحر[378:2]
2- {أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ} [39:3]
{مصدقا}: حال مؤكدة بحسب حال هؤلاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام. البحر[447:2]، العكبري[44:1]
3- {نَـزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ} [3:3]
4- {وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولا} [79:4]
{رسولا}: حال مؤكدة. البحر[302:3]، الروض الأنف [73:1]
5- {وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ} [109:11]
{غير منقوص}: حال من (نصيبهم) حال مؤكدة، لأن التوفية تقتضي التكميل.
البحر[266:5]
6- {وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ} [12:16]
{مسخرات}: حال مؤكدة. البحر[479:5]، الجمل[554:2]
علي قراءة مسخرات بالنصب.
7- {أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا} [66:19]
{حيا}: حال مؤكدة، لأن من ملازم خروجه من القبر أن يكون حيا، وهو كقوله: (ويوم أبعث حيا). الجمل [73:3]
8- {فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا} [19:27]
{ضاحكا}: حال مؤكدة. العكبري [90:2]، البحر[58:7]
9- {ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ} [83:2]
{وأنتم معرضون}: حال مؤكدة عند من جعل الإعراض هو التولي بعينه. البحر[288:1]، العكبري[47:1]
10- {ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ} [23:3]
البحر[417:2]
11- {وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [146:2]
{وهم يعلمون}: يقرب أن يكون حالا مؤكدة، لأن (يكتمون الحق) يدل علي العلم، لأن الكتم: هو إخفاء لما يعلم. البحر[436:1]
12- {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ} [217:2]
{وهو كافر}: حال من ضمير (يمت) وكأنها حال مؤكدة، لأنها لو استغني عنها فهم معناها. البحر [150:2]
13- {وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ} [272:2]
{وأنتم لا تظلمون}: تشبه الحال المؤكدة، لأن معناها مفهوم من قوله:( يوف). البحر [328:2]
14- {إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ} [26:12-27]
وهو من الصادقين، وهو من الكاذبين: جملتان حاليتان مؤكدتان، لأن من قوله: (فصدقت) يعلم كذبه، ومن قوله: (فكذبت) يعلم صدقه البحر [298:5]
15- {فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} [108:6]
{بغير علم}: حال مؤكدة. العكبري [143:1]