عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 15 شعبان 1434هـ/23-06-2013م, 01:00 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (63) إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا (64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (65) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((خلوا من قبل) [62] حسن.
ومثله (علمها عند الله) [63].
(خالدين فيها أبدا).)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/844]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({خلوا من قبل} كاف. ومثله {علمها عند الله} ومثله {خالدين فيها أبدًا}.
{كبيرًا} تام.)
[المكتفى: 462]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({عن الساعة- 63- ط}. {عند الله- 63- ط}. {سعيرا- 64- لا} لأن [قوله: {خالدين} حال] الضمير في {لهم}.
{ابدا- 65- ج} لأن قوله: {لا يجدون} يصلح استئنافًا وحالا بعد حال، أي خالدين غير واجدين.
{نصيرا- 65- ج} لأن {يوم} يصلح ظرفًا لقوله: {يقولون}، ولقوله: {لا يجدون} على جعل {يقولون} حالاً للضمير في: {لا يجدون}. )[علل الوقوف:
3/823 - 824]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (عن الساعة (جائز)
عند الله (كاف)
قريبًا (تام)
سعيرًا ليس بوقف لأنَّ خالدين حال من الضمير في لهم.
أبدًا (كاف) ومثله نصيرًا إن نصب يوم بمضمر وليس بوقف إن جعل العامل فيه ما قبله أي ولا يجدون لهم من دون الله أولياء ولا نصيرًا في ذلك اليوم ومن حيث كونه رأس آية يجوز.
الرسول (كاف) ومثله السبيل
من العذاب (حسن)
كثيرًا (تام))
[منار الهدى: 310]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس