عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 15 شعبان 1434هـ/23-06-2013م, 12:52 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وأرضًا لم تطؤوها) [27] حسن.
ومثله: (إن اتقيتن) [32]. )[إيضاح الوقف والابتداء: 2/842]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({إن اتقيتن} كاف. ومثله {في قلبه مرض}. {وأطعن الله ورسوله} تام والحديث المروي دال على ذلك:
حدثنا خلف بن حمدان المقرئ، قال: حدثنا عثمان بن محمد قال: حدثنا أبو أمية الطرسوسي قال: حدثنا أبو بكر يحيى بن ريان العنبري حدثنا مندل بن علي العنزي عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نزلت هذه الآية في خمسة في وفي علي والحسن والحسين وفاطمة رضي الله عنهم أجمعين {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا} )).
قال أبو عمرو: وقيل: يعني بذلك نساءه وأهله الذين هم أهل بيته. وعلى هذا يكون الوقف قبله كافيًا، والتمام (تطهيرًا).
{من آيات الله والحكمة} تام، يعني: والسنة.
{لطيفًا خبيرًا} تام
وكذا رؤوس الآي إلى قوله: {أجرًا كريمًا})[المكتفى:458 - 459]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({معروفًا- 32- ج} للآية مع العطف.
{ورسوله- 33- ط}. {تطهيرًا- 33- ج} على أن الوقف أجوز لوقوع العارض بين المعطوف والمعطوف عليه.
{والحكمة- 34- ط}.)
[علل الوقوف: 3/820 - 821]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إن اتقيتنَّ (كاف) وقال علي بن سليمان الأخفش تام.
في قلبه مرض (حسن) عند العباس بن الفضل.
معروفًا (كاف) ومثله الأولى وكذا ورسوله
أهل البيت ليس بوقف لأنَّ قوله ويطهركم منصوب بالعطف على ليذهب .
تطهيرًا (تام) قال ابن حبيب قد غلط كثير من الناس في معنى هذه الآية والمعنى غير ما ذهبوا إليه وإنَّما أراد تعالى بقوله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا أي يبرئكم من دعوى الجاهلية والافتخار بها والانتساب إليها لا أنَّ هناك عينًا نجسة يطهركم منها قالت أم سلمة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندي فنزلت هذه الآية فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم كساءً ودعا بفاطمة والحسن والحسين فلفه عليهم وقال هؤلاء أهل بيتي طهرهم الله تطهيرًا قالت أم سلمة وأنا منهم قال نعم قال الأبوصيري في الهمزية متوسلاً بأهل البيت.
وبأمّ السبطين زوج عليّ وبنيها ومن حوته العباء
والحكمة (كاف)
خبيرًا (تام))
[منار الهدى: 308]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس