عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 15 شعبان 1434هـ/23-06-2013م, 12:47 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (9) إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11) وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا (12)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وجنودًا لم تروها) [9] حسن.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/841]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لم تروها} كاف، وقيل: تام)[المكتفى: 457 - 458]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لم تروها- 9- ط}. {بصيرا- 9- ج} للآية على تكرار عامل الظرف، أي: واذكروا إذ جاءوكم، مع جواز تعلق الظرف بـ{تعملون}، ووجه الوصل على قراءة [{تعملون] بالتاء] أوضح. )[علل الوقوف:3/816 - 817]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (اذكروا نعمة الله عليكم ليس بوقف لأنَّ قوله إذ جاءتكم موضعه نصب بما قبله.
لم تروها (كاف) وقيل تام إن لم تجعل إذا الثانية بدلاً من الأولى.
بصيرًا (تام) إن قدرمع إذ فعل مضمر وليس بوقف إن جعلت إذ بدلاً من الأولى ولا يوقف على شيء من قوله يا أيها الذين آمنوا إلى الظنونا لارتباط الكلام بعضه ببعض.
الظنونا (كاف) قرأ أبو عمرو الظنون والرسول والسبيل بغير ألف في الثلاث وصلاً ووقفًا وقرأ ابن كثير والكسائي وعاصم في الوصل بغير ألف وفي الوقف بالألف وقرأ نافع وعاصم في رواية حفص وابن عامر بالألف وقفًا ووصلاً موافقة للرسم لأنَّهن رسمن في المصحف كذلك:
المؤمنون ليس بوقف لأنَّ هنالك ظرف للزلزلة والابتلاء.
شديدًا (كاف) إن قدر مع إذ فعل مضمر تقديره واذكر إذ وليس بوقف إن عطفت إذ على إذ الأولى وعليه فلا يوقف على شيء من إذا الأولى إلى غرورًا لاتصال الكلام بعضه ببعض والكلام في غرورًا كالكلام في شديدًا لأنَّ بعده إذ.)
[منار الهدى: 306-307]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس