عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 15 شعبان 1434هـ/23-06-2013م, 07:55 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ):
(
(قال الحواريون نحن أنصار الله) [14] حسن. ومثله: (طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/934]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ):
(
{نحن أنصار الله} كاف. ومثله {وكفرت طائفة} ). [المكتفى: 567]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({إلى الله- 14- ط} {وكفرت طائفة- 14- ج} لأن الجملتين وإن اتفقتا؛ فالثانية لبيان حال أحد الفريقين المذكورين في الأولى، فاختلفتا معنى).
[علل الوقوف: 3/1015]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (... ولا يوقف على الله
ولا على الحواريين
إلى الله (حسن)
أنصار الله (كاف) وقال نافع تام
من بني إسرائيل ليس بوقف لعطف ما بعده على ما قبله
وكفرت طائفة (كاف) آخر السورة (تام)).
[منار الهدى: 392]
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس