عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 14 شعبان 1434هـ/22-06-2013م, 07:07 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ (37)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير) [33] تام.
ومثله: (ولا يمسنا فيها لغوب) [35].

(ولا يخفف عنهم من عذابها) [36]، (كذلك نجزي كل كفور) تام.

(وجاءكم النذير فذوقوا) [37] حسن. (من نصير) تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/850]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({حريرٌ} تام. ومثله {فيها لغوبٌ} ومثله {من عذابها}. {كل كفور} أتم منه. {فذوقوا} كاف، وقيل: تام. {من نصير} تام. وكذا الفواصل بعد. )
[المكتفى: 470]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({من عذابها- 36- ط}. {كفور- 36- ج} لأن الواو يحتمل الحال أيضًا، أي: اختصوا بالنار مصطرخين، مع أنها رأس آية، وقد اعترضت في الآيتين جملة {كذلك نجزي}.
{فيها- 37- ج} لحق الحذف، أي: يقولون ربنا.)
[علل الوقوف: 3/840]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (جهنم (كاف) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده خبرًا ثانيًا أو حالاً
من عذابها (كاف)
كل كفور (تام)
يصطرخون فيها (جائز) عند نافع على استئناف ما بعده أي يقولون ربنا وخولف في هذا لأن المعنى يصطرخون يقولون فيحتاج إلى ما بعده وكذا إن أضمرت القول لأن ما قبله دل عليه
كنا نعمل (تام)
النذير (كاف) على استئناف ما بعده
فذوقوا (تام) ومثله من نصير)
[منار الهدى: 317]

- أقوال المفسرين



رد مع اقتباس