عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 14 شعبان 1434هـ/22-06-2013م, 06:31 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22) إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ (23) إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ (24) وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ (25) ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (26)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ولا الظل ولا الحرور) [21] حسن.
(إن الله يسمع من يشاء) [22] حسن.
ومثله: (من في القبور).
(أنت إلا نذير) [23] [تام].
ومثله: (إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا) [24]، (إلا خلا فيها نذير).)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/849]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({ولا النور} كاف. ورأس آية في غير البصري. {ولا الحرور} أكفى منه. {ولا الأموات} تام. {يسمع من يشاء} كاف. ومثله {من في القبور} وهو رأس آية في غير الشامي.
{إن أنت إلا نذير} تام. ومثله {بشيرًا ونذيرًا} ومثله {فيها نذير} ومثله {كان نكير})
وكذا الفواصل إلى قوله: {فيها حريرٌ}.) [المكتفى: 469]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({الحرور- 21- ج} وإن اتفقت الجملتان
ولكن لطول الأولى بالعطف، وتكرار لفظ: {يستوي} في الثانية، مع جواز أن لو قال: [ولا الأحياء ولا الأموات]. {والأموات- 22- ط}. {من يشاء- 22- ج} للعدول عن الإثبات إلى النفي مع اتفاق الجملتين.
{ونذيرًا- 24- ط}. [{نذير- 24- ط}] {من قبلهم- 25- ج} لأن {جاءتهم} يصلح حالاً واستئنافًا، أي: وقد جاءتهم. )

[علل الوقوف: 3/837-838]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (والبصير (جائز) وهما المؤمن والكافر ومثله ولا النور وقيل لاوقف من قوله وما يستوي الأعمى إلى الحرور وبه يتم المعطوف والمعطوف عليه
الحرور (كاف)
ولا الأموات (حسن) ومثله من يشاء وتام عند أبي حاتم للعدول عن الإثبات إلى النفي
القبور (كاف) إلا نذيرًا (تام) ومثله ونذيرًا وكذا نذير
من قبلهم (جائز) لأن جاءتهم يصلح حالاً واستئنافًا
المنير (كاف) على استئناف ما بعده
الذين كفروا (جائز) لاستئناف التوبيخ
نكير (تام))
[منار الهدى: 316]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس