عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 11 شعبان 1434هـ/19-06-2013م, 12:56 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158) سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160) فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ (161) مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ (162) إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ (163) وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ (164) وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (165) وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ (166) وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ (167) لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْرًا مِّنْ الْأَوَّلِينَ (168) لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (169) فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (170)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((إلا من هو صال الجحيم) [163] تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/859]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (حدثنا عبد الرحمن بن خالد قال: حدثنا يوسف بن يعقوب قال: حدثنا سهل بن نوح قال: حدثنا جعفر بن محمد الرسعني قال: حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال: حدثنا سفيان الثوري قال: حدثنا منصور عن إبراهيم والأشعث الحمراني عن الحسن في قوله: {ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم} قال: ما أنتم عليه بمضلين إلا من قدر له أن يصلى الجحيم.
{فسوف يعلمون} تام. ). [المكتفى:
479 - 480]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({نسبًا- 158- ط}. {لمحضرون- 158- لا} لتعلق الاستثناء، و :{ سبحان الله} معترض.
[{وما تعبدون- 161- لا}]. {بفاتنين- 162- لا} للاستثناء.
{ليقولون- 167- لا} لأن ما بعده مقوله. {الأولين- 168- لا} لأن ما بعده جواب {لو}.
[{فكفروا به 170- ج}]، [لمكان العطف، والابتداء بكلمة التهديد]. )
[علل الوقوف:
3/861 - 862]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (صادقين (كاف) ومثله نسبًا
لمحضرون (كاف)
عما يصفون ليس بوقف للاستثناء بعده.
المخلصين (تام)
بفاتنين ليس بوقف للاستثناء
الجحيم (تام) عند الأخفش وأبي حاتم
معلوم (كاف) ومثله المسبحون وكذا عباد الله المخلصين.
فكفروا به (حسن) للابتداء بالتهديد
يعلمون (تام))
[منار الهدى: 327]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس