عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 11 شعبان 1434هـ/19-06-2013م, 12:54 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ (135) ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (136) وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (138)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وإنكم لتمرون عليهم مصبحين. وبالليل) [137، 138] وقف تام. (أفلا تعقلون) أتم منه.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/859]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وبالليل} تام. {أفلا تعقلون} أتم منه. )[المكتفى: 479]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ([{لمن المرسلين- 133- ط} قد ذكر {أجمعين- 134- لا} للاستثناء.
{مصبحين- 137- لا} لمكان العطف] {وبالليل-
138- ط}.)
[علل الوقوف: 3/859-860]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أجمعين ليس بوقف للاستثناء بعده
في الغابرين (جائز)
الآخرين (تام) على استئناف ما بعده
مصبحين (جائز) ورأس آية وله تعلق بما بعده من جهة المعنى لأنه معطوف على المعنى أي تمرون عليهم في الصبح وبالليل
والوقف على وبالليل (تام) وعلى أفلا تعقلون أتم لأنه آخر القصة)
[منار الهدى: 326]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس