عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 11 شعبان 1434هـ/19-06-2013م, 12:51 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ (67) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ (68) إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (70) وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الْأَوَّلِينَ (71) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِم مُّنذِرِينَ (72) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ (73) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (74)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({الفوز العظيم} تام. ومثله {العاملون} ومثله {يهرعون} ومثله {المخلصين} وكذا أواخر القصص فيها، والفواصل بين ذلك كافية. )[المكتفى: 478]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({الجحيم- 64- لا} لأن الجملة صفة لشجرة.
{البطون- 66- ج} وقف لأن {ثم} لترتيب الأخبار.
{من حميم- 67- ج} لاحتمال {ثم} للعطف وترتيب الأخبار.
{ضالين- 69- لا} للعطف مع اتصال المعنى.
{الأولين- 71- لا} لكون الجملة بعده حالاً.
{المنذرين- 73- لا} للاستثناء.)
[علل الوقوف:3/856 -857]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (الزقوم (حسن)
للظالمين (كاف) ومثله الجحيم وكذا الشياطين
البطون (جائز) ومثله من حميم
لاإلى الجحيم (كاف) ورسموا لا إلى بألف بعد لام ألف لأنهم يرسمون ما لا يتلفظ به
ضالين (جائز)
يهرعون (كاف)
أكثر الأولين (حسن) ومثله منذرين الأوّل والمنذرين الثاني ليس بوقف للاستثناء بعده
المخلصين (تام))
[منار الهدى: 324]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس