عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 11 شعبان 1434هـ/19-06-2013م, 12:50 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (40) أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ (41) فَوَاكِهُ وَهُم مُّكْرَمُونَ (42) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (43) عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (44) يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ (45) بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ (46) لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ (47) وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48) كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ (49)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({فواكه} كاف، وهو بدل من (رزقٌ).)[المكتفى: 478]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({معلوم- 41- لا} لأن قوله: {فواكه} بدل قوله: {رزق}.
{فواكه- 42- ج} لاحتمال الواو الحال والاستئناف.
{مكرمون- 42- لا} لاتصال الظرف. {النعيم- 43- لا} لاتصال الجار.
{معين- 45- لا} لأن {بيضاء} صفة. {للشاربين-
46- ج} لأن ما بعده يصلح استئنافًا، والوصف أوضح. [عين- 48- لا} لكاف التشبيه.)
[علل الوقوف: 3/855 - 856]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (المخلصين (صالح ) لأن قوله أؤلئك بيان لحال المخلصين
معلوم (كاف) إن جعل فواكه خبر مبتدأ محذوف أي هي فواكه أو ذلك الرزق فواكه وليس بوقف إن جعل فواكه بدلاً من قوله رزق أو بيانًا له والوقف على فواكه ثم يبتدىء وهم منكرمون وهكذا إلى متقابلين فلا يوقف على مكرمون لأن الظرف بعده متعلق به ولا على في جنات النعيم لتعلق ما بعده به قرأ العامة مكرمون بإسكان الكاف وتخفيف الراء وقرئ في الشاذ بفتح الكاف وتشديد الراء
متقابلين (كاف) على استئناف ما بعده وجائز إن جعل حالاً
من معين ليس بوقف لأن قوله بيضاء من نعت الكأس وهي مؤنثة
للشاربين (حسن) على استئناف النفي بعده
لا فيها غول (جائز)
ينزفون (كاف)
عين ليس بوقف لأن قوله كأنهن من نعت العين كأنه قال عين مثل بيض مكنون
و مكنون أي مصون وهو (كاف))
[منار الهدى: 324]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس