عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 01:23 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27) أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ (28) كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ (29)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ذلك ظن الذين كفوا) [27] حسن.
(المتقين كالفجار) [28] تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/862]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({ظن الذين كفروا} كاف.
{كالفجار} تام. ومثله {أولو الألباب} وكذا أواخر القصص فيها. والفواصل بين ذلك كافية.)[المكتفى: 483]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({باطلا- 27- ط}.
{كفروا- 27- ج} للابتداء بالتهديد، مع فاء التعقيب. {النار- 27- ط} لأن «أم» جواب الأولى، وجائز أن يكون لابتداء إنكار. )[علل الوقوف: 3/867]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (باطلاً (حسن) ومثله الذين كفروا للابتداء بالتهديد وكذا من النار لأن أم بمعنى ألف الاستفهام والوقف على الفجار وأولو الألباب ولداود سليمان.)[منار الهدى: 329]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس