عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 01:21 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17) إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ (18) وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ (19) وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (20)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((اصبر على ما يقولون) [17] تام. (داود ذا الأيد) حسن.
ومثله: (والطير محشورة) [19].)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/861]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({عقاب} تام. ومثله {من فواق} ومثله {على ما يقولون}.
{داود ذا الأيد} كاف. ومثله {والطير محشورةً}.
{أوابٌ} تام. ومثله {وفصل الخطاب}.)[المكتفى: 482]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({ذا الأيد- 17- ج} للابتداء بـ«أن»، ولاتصال المعنى، أي: اذكر أوبه إلينا [لتقوى على الصبر لنا].
{والإشراق- 18- لا} للعطف.
{محشورة- 19- ط}.)[علل الوقوف:
3/866- 867]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (على ما يقولون (تام) عند أبي حاتم
ذا الأيد (حسن)
إنه أواب (تام)
والإشراق (كاف) ولو وصل بما بعد لم يحسن لأن معنى والطير محشورة أي مجموعة ولو أوقع تحشر موقع محشورة لم يحسن أيضًا لأن تحشر يدل على الحشر دفعة واحدة وذلك أبلغ في القدرة
محشورة (كاف) لأن الذي بعده مبتدأ
أواب (كاف)
الخطاب (تام))
[منار الهدى: 328]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس