عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 01:21 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ (9) أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ (10) جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ (13) إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ (14) وَمَا يَنظُرُ هَؤُلَاء إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ (15) وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ (16)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ):
(
(أولئك الأحزاب) [13] حسن.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/861]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({عليه الذكر من بيننا} تام. ومثله {من الأحزاب}.
{أولئك الأحزاب} كاف.

{عقاب}
تام. ومثله {من فواق})
[المكتفى: 482]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({الوهاب- 9- ج} لأن «أم» تصلح لابتداء إنكار، ولجواب الأول.
{والأرض- 10- لا}. {وما بينهما- 10- } وقفة لتناهي الاستفهام وابتداء أمر التعجيز.
{الأوتاد- 12- لا} للتعطف. {الأيكة- 13- ط} )[علل الوقوف: 3/866]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (الوهاب (كاف) إن جعلت أم منقطعة بمعنى ألف الاستفهام كالأولى وليس بوقف إن جعلت عاطفة
وما بينهما (جائز) لتناهي الاستفهام
في الأسباب (كاف)
من الأحزاب (تام)
ذو الأوتاد ليس بوقف لأن وثمود معطوف على فرعون
الأيكة (حسن) إن جعل أؤلئك مبتدأ وليس بوقف إن جعل نعتًا
الأحزاب (تام) للابتداء بعد بالنفي وكذا عقاب
واحدة (حسن)
من فواق (كاف) فواق بفتح الفاء وضمها الزمان الذي ما بين رفع يدك عن ضرع الناقة وردها وقيل هو ما بين –الحلبتين والمعنى زمن يسير يستريحون فيه من العذاب قرأ الأخوان فواق بضم الفاء والباقون بفتحها
الحساب (كاف))
[منار الهدى: 328]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس