عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 09:05 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (10) مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (11) وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (12) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (13)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((والنور الذي أنزلنا) [8] تام.
ومثله: (ذلك يوم التغابن) [9]، (خالدين فيها أبدا) حسن. (ذلك الفوز العظيم) تام.
ومثله: (إلا بإذن الله) [11]).[إيضاح الوقف والابتداء: 2/937]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({غني حميد} تام. ... ومثله {يوم التغابن}
{خالدين فيها أبدًا} كاف.
{الفوز العظيم} تام. ومثله {وبئس المصير} وكذا الفواصل بعد
{إلا بإذن الله} تام ومثله {يهد قلبه}). [المكتفى: 572-573]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( {التغابن- 9- ط} {أبدًا- 9- ط} {فيها- 10- ط} {بإذن الله- 11- ط} {قلبه- 11- ط} {الرسول- 12- ج} {إلا هو- 13- ط}).[علل الوقوف: 3/1021]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (يوم التغابن (تام) عند نافع وسمي يوم القيامة يوم التغابن لأنَّه يغبن فيه أهل الجنة أهل النار ويغبن فيه من كثرت طاعته من كثرت معاصيه
أبدًا (كاف)
العظيم (تام)
بآياتنا ليس بوقف لأن خبر والذين لم يأت بعد
خالدين فيها (كاف)
المصير (تام)
بإذن الله (حسن) وتام عند أبي حاتم
قلبه (كاف)
عليم (تام)
وأطيعوا الرسول (كاف) للابتداء بالشرط
المبين (تام)
إلا هو (حسن)
المؤمنون (تام)).
[منار الهدى: 395]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس