عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 08:44 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (5) ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (6) زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7) فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((أبشر يهدوننا) [6] حسن.
(والنور الذي أنزلنا) [8] تام).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/937]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({أبشر يهدوننا} كاف.
{غني حميد} تام. ومثله {على الله يسيرٌ}
ومثله {والنور الذي أنزلنا}).[المكتفى: 571]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({من قبل- 5- ز} لتناهي الاستفهام إلى الإخبار، مع صدق الاتصال بفاء التعقيب.
{يهدوننا- 6- ز} لاعتراض جملة الاستفهام بين المتفقين.
{واستغنى- 6- ط} {يبعثوا- 7- ط} {علمتم- 7- ط} {أنزلنا- 8- ط}).
[علل الوقوف: 3/1021]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (من قبل (جائز)
وبال أمرهم (كاف) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده متصلاً بما قبله
أليم (تام)
يهدوننا (حسن)
وتولوا (أحسن) منه
واستغنى الله (أحسن) منهما
حميد (تام)
أن لن يبعثوا (كاف) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده متصلاً بما قبله وتقدم أنَّه متى اتصلت بلى بشرط نحو بلى من كسب بلى من أسلم بلى أن تصبروا وكذا إن اتصلت بقسم نحو ما هنا قل بلى وربي قالوا بلى وربنا لم يوقف عليها لأنَّها إثبات للنفي السابق عليها
لتبعثن (جائز) ومثله بما عملتم
يسير (تام)
أنزلنا (كاف)
خبير (كاف) إن نصب يوم بمقدَّر وقيل ليس بوقف لأنَّ قوله يوم يجمعكم ظرف لما قبله فلا يوقف من زعم الذين كفروا إلى قوله ليوم الجمع إذ المعنى وربي لتبعثنَّ يوم يجمعكم في هذا اليوم فيجازيكم على حسب أعمالكم
).
[منار الهدى: 395]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس