عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 10 شعبان 1434هـ/18-06-2013م, 12:56 AM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10)كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12) يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ (13) بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15) لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19) }

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((كلا لا وزر) [11] وقف حسن. والمعنى «لا ملجأ
يلجأون إليه».
(بما قدم وأخر) [13] حسن.
(ولو ألقى معاذيره) [15] تام.
(لتعجل به) [16] حسن.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/958-960]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({أيان يوم القيامة} كاف. ومثله {لا وزر} ومثله
{المستقر} ومثله {بما قدم وأخر}.
{معاذيره} تام، أي: لو اعتذر مما قد أتى.
حدثنا الخاقاني خلف بن إبراهيم قال: حدثنا أحمد بن محمد قال: حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا مروان بن معاوية عن نعيم بن أبي بسطام عن أبيه عن الضحاك في قوله: {ولو ألقى معاذيره} قال: ستوره. وأهل اليمن يسمون الستر المعذار.
{لتعجل به} تام، وقيل: كاف. وهو رأس آية في الكوفي.
{وقرآنه} كاف. ومثله {بيانه})
[المكتفى: 598-599]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ثم الوقف على: {المفر- 10- } على الجواز، لأن {كلا} ردع عن الفرار، والأجوز: {لا وزر- 11- }.
{المستقر- 12- ط} {وأخر- 13- ط} {معاذيره- 15- ط} {لتعجل به- 16- ط} {وقرآنه- 17- ج} والوصل أجوز للفاء. {فاتبع قرآنه- 18- ج} لأن {ثم} قد [يحمل على] ترتيب الأخبار، والكلام متحد.
{بيانه- 19- ط} لأن {كلا} لا تصلح ردعًا عما قبل، أنها ردع عن العجلة.)
[علل الوقوف: 3/1067]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف من قوله فإذا برق البصر إلى أين المفر فلا يوقف على البصر ولا على القمر لأنَّ جواب إذا لم يأت بعد
أين المفرّ (كاف) وقيل كلا زجر عن طلب الفرار وقال نافع وجماعة الوقف لا وزر أي ملجأ ولا مهرب
المستقر (كاف) ومثله وآخر وكذا معاذيره ولتعجل به وقرآنه وفاتبع قرآنه وثم لترتيب الأخبار كلها وقوف لاتحاد الكلام
بيانه (تام))
[منار الهدى: 411]


- تفسير


رد مع اقتباس