عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 9 شعبان 1434هـ/17-06-2013م, 06:27 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا (4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا (6) إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا (7) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (8) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا (9) وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (10)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا) [5] تام.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/953]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (قال نافع: {أو زد عليه} تام. وهو صالح. {قولاً ثقيلاً} تام.
{إليه تبتيلاً} كاف على قراءة من قرأ (رب المشرق) بالرفع على الابتداء والخبر (لا إله إلا هو) أو على خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو رب. ومن قرأ بالخفض لم يقف على ذلك لأن ما بعده بدل من قوله: (واذكر اسم ربك).
{لا إله إلا هو} كاف. {وكيلاً} أكفى منه.)
[المكتفى: 591]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (بسم الله الرحمن الرحيم
{تبتيلاً- 8- لا} لمن قرأ {رب} بالخفض.)
[علل الوقوف: 3/1057]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أو زد عليه (تام) ومثله ترتيلاً وكذا ثقيلاً على استئناف ما بعده
قيلاً (كاف)
و قيلا (تام)
طويلاً (كاف) على استثناء ما بعده وحسن إن عطف ما بعده على ما قبله
تبتيلاً (تام) لمن قرأ رب بالرفع خبر مبتدأ محذوف أو رفعه بالابتداء والخبر جملة لا إله إلا هو وبها قرأ أبو عمرو وعبد الله بن كثير ونافع وحفص عن عاصم وليس بوقف لمن جره على البدل من ربك ومثله في عدم الوقف من جره بقسم مضمر كقولك الله لأفعلنَّ وجوابه لا إله إلاَّ هو ونسب هذا لابن عباس قال أبو حيان ولا يصح هذا عن ابن عباس لأنَّ فيه إضمار الجار ولا يجيزه البصريون إلا مع لفظ الجلالة ومن قرأه بالجر وهو حمزة والكسائي وابن عامر وأبو بكر عن عاصم فلا يقف على تبتيلاً
لا إله إلا هو (حسن)
وكيلاً (كاف) وكذا جميلاً )
[منار الهدى: 407]


- تفسير


رد مع اقتباس