عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 8 شعبان 1434هـ/16-06-2013م, 04:27 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (9) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً (10) إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ (12) فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14) فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15) وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17)يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ (18)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ):((فهل ترى لهم من باقية) [8] تام.
ومثله: (فأخذهم أخذة رابية) [10].
(وتعيها أذن واعية) [12].
(لا تخفى منكم خافية) [18].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/946]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({من باقيةٍ} تام. ومثله {أخذةً رابيةً} ومثله {أذنٌ واعية}.
ومثله {خافية}. )[المكتفى: 584]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({في الجارية- 11- لا} لتعلق اللام.
{واحدة- 13- لا} للعطف {وقعت الواقعة – 15- لا} كذلك.
{واهية- 16- لا} لأن الواو للحال لا للعطف.
{أرجائها- 17- ط} {ثمانية- 17- ط} لأن {يومئذ} ليس ببدل الأول، لاختلاف عامليهما.)
[علل الوقوف: 3/1040]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (بالخاطئة (جائز)
رسول ربهم ليس بوقف لمكن الفاء
رابية (تام)
في الجارية ليس بوقف لتعلق اللام
واعية (تام) نفخة واحدة ليس بوقف لعطف ما بعده على ما قبله ومثله في عدم الوقف على دكَّةٍ واحدة لأنَّ قوله فيومئذ جواب إذا
الواقعة (كاف) ومثله واهية
على أرجائها (جائز)
ثمانية (كاف) على استئناف ما بعده لأنَّ يومئذ ليس بدلاً من الأول لاختلاف عاملهما وليس بوقف إن أبدل مما قبله لأن تعرضون جواب فإذا نفخ وقيل جوابها وقعت الواقعة وتعرضون مستأنف
خافية (تام))
[منار الهدى: 402]


- تفسير


رد مع اقتباس