عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 6 شعبان 1434هـ/14-06-2013م, 11:06 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {لَا يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ (49) وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ (50) وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ (51)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({من دعاء الخير (49)} حسن، ومثله: {إن لي عنده للحسنى (50)} ).[إيضاح الوقف والابتداء: 2/879]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({من دعاء الخير} كاف، وقيل: تام. ومثله: {إن لي عنده للحسنى} ). [المكتفى: 500]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({الخير (49)} ز؛ لاختلاف الجملتين، إلا أن مقصود الكلام يتم بهما.
{هذا لي (50)} لا؛ تحرزًا عن [الابتداء بما] لا يقوله مسلم.
{قائمة (50)} لا، كذلك لاتمام قول الكافر.
{للحسنى (50)} ج؛ لابتداء الأمر بالتوكيد، مع فاء التعقيب.
{عملوا (50)} ز؛ إمهالاً للتفكر في الحالين، مع اتفاق الجملتين.
{بجانبه (51)} ج؛ فصلاً بين تناقض الحالين، مع اتفاق الجملتين ).[علل الوقوف: 3/904]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({من دعاء الخير} حسن، وكاف عند أبي حاتم، وهو مصدر مضاف لمفعوله وفاعله محذوف أي هو.
{قنوط} كاف.
{هذا لي} ليس بوقف؛ لكراهية الابتداء بما لا يقوله المسلم وهو {وما أظن الساعة قائمة}، وتقدم إن هذا ومثله لا كراهة فيه، ونقل عن جماعة كراهته وليس كما ظنوا لأن الوقف على جميع ذلك القارئ غير معتقد لمعناه وإنما ذلك حكاية عن قول قائله حكاه الله عمن قاله ووعيد ألحقه الله بقائله، والوصل والوقف في المعتقد سواء كما تقدم عن النكزاوي.
{للحسنى} كاف؛ للابتداء بالوعيد.
{غليظ} تام.
{بجانبه} جائز، وقال ابن نصير النحوي: لا يوقف على أحد المعادلين حتى يؤتى بالثاني والأصح التفريق بينهما.
{عريض} تام ).[منار الهدى: 344]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس