عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 6 شعبان 1434هـ/14-06-2013م, 10:56 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({وتجعلون له أندادا (9)} تام.
{رب العالمين} تام ).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/876]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({عاملون} تام. ... ومثله: {له أندادًا}، ومثله: {رب العالمين}. {بمصابيح وحفظًا} كاف.
{العزيز العليم} تام، وكذا الفواصل بعد ).[المكتفى: 497]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({أندادًا (9)} ط، {العالمين (9)} ج؛ للآية مع العطف.
{أيام (10)} ط؛ لمن نصب «سواء» على المصدر، أي: استوت سواء للسائلين وغير السائلين، أو رفعه على خبر مبتدأ محذوف، أي: هي سواء، ومن خفض جعله صفة «أيام»، أي: أيام مستوية، فلم يقل {كرهًا (11)} ط، {أمرها (12)} ط؛ للعدول
{بمصابيح وحفظًا(12)} ط).[علل الوقوف:3/898 - 899]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({أندادًا} كاف، ومثله: {رب العالمين}.
{سواء للسائلين} قرئ سواء بالحركات الثلاث، فمن قرأ سواء بالرفع وهو أبو جعفر خبر مبتدأ محذوف أي هي سواء لا تزيد ولا تنقص، أو مبتدأ وخبره {للسائلين} وقف على {أيام}، وكذا من قرأه بالنصب بفعل مقدر أي استوت سواء وهي قراءة العامة، وليس بوقف لمن قرأه بالجر نعتًا لأيام والتقدير في أربعة أيام مستويات.
{للسائلين} كاف.
{وهي دخان} حسن، ومثله: {أو كرهًا}.
{طائعين} كاف.
{في يومين} جائز.
{أمرها} كاف، ومثله: {بمصابيح} إن نصب {وحفظًا} بفعل محذوف أي وحفظناها حفظًا، ويلزم عليه الابتداء بكلمة والوقف عليها، وقيل الوقف على حفظًا أي جعلنا النجوم زينة وحفظًا.
{العليم} كاف ).
[منار الهدى: 342]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس